صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تجمع المهنيين :التصريح الصحفي الذي اصدرته النيابة العامة فى مقتل بهاء خطوة فى طريق العدالة

8

الأماتونج : سونا

وصف تجمع المهنيين السودانيين التصريح الصحفى الذى أصدرته النيابة العامة بشأن ملابسات وفاة المرحوم بهاء الدين نورى أمس وصفه بانه يمثل الخطوة الأولى والتى ستتبعها خطوات أخرى فى تحقيق العدالة.

وطالب تجمع المهنيين السودانيين فى بيان صحفى أصدره اليوم بناءً على الدعوى التى وردت فى تقرير النيابة العامة بتقييد الدعوى بالقتل العمد والاشتراك الجنائي بحق القوة التي قامت بقبض واحتجاز الفقيد طالب بالتأكيد على استلام جميع المشتركين جنائيًا من قوات الدعم السريع .

كما طالب بإصدار ما يلزم من قوانين واضحة تحصر حق القبض على الشرطة وبعد استيفاء الإجراءات، مع تجريم أي جهة تمارس الاعتقال تحت طائلة جريمة الإخفاء القسري وأن تضع لها أشد العقوبات.

كما شددعلى إغلاق كل مقارإعتقال المواطنين لدى الدعم السريع أو غيره و إيقاف وشطب هذه الممارسة.

كما طالب التجمع بمحاسبة الجهة التى اصدرت تقرير التشريح الأول بمستشفى ام درمان.

وكانت النيابة العامة قد أوردت تصريحا صحفيا أمس قالت أنها تسلمت تقريرا من اللجنة المكونة من الطب العدلى بناءً على طلب أولياء الدم والأمرالصادر منها بتاريخ الثامن والعشرين من ديسمبر الحالى والذي جاء مؤكداً إثبات تعرض المجني عليه إلى إصابات متعددة أدت إلى وفاته ، بناء على ذلك قررت النيابة العامة قيد دعوى جنائية بالرقم 494/2020 م تحت أحكام المواد 21/ 130 من القانون الجنائي لسنة 1991م ، وتكليف عدد ثلاثة وكلاء نيابة برئاسة رئيس نيابة عامة لمباشرة التحري والتحقيق كما إتخذ النائب العام وفقاً للقانون الإجرءات اللازمة للقبض وتسليم جميع أفراد القوة التي قامت بقبض وإحتجاز المجني عليه للنيابة العامة فورا ً.

 كما أن قوات الدعم السريع قد أصدرت بيانا أمس حول هذه الحادثة قالت أن قائدها أمربتشكيل مجلس تحقيق لمعرفة ملابسات الاعتقال والوفاة إستنادآ على تقرير الطب الشرعي الأولي .كما انه بعد صدور نتيجة التقرير الثاني وفقاً لبيان السيد النائب العام، وجّه السيد قائد قوات الدعم السريع بإيقاف التحقيق فوراً ورفع الحصانة عن الأفراد موضع الشبهة الذين قاموا بالاعتقال وفقاً لنص المادة (48 / 2 ) من قانون القوات المسلحة لسنة 2007م تعديل 2013 م وتسليمهم للنيابة العامة لإكمال إجراءات التحقيق.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد