صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تدني نسبة مساهمة الصناعة في الصادرات لهذا العام ….بلغت 75.2 مليون

12


الخرطوم/الاماتونج

تدنت نسبة مساهمة الصناعة في الصادارات في الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2018م حوالي 75.2 مليون دولار بنسبة 2.9% من جملة الصادرات مقارنة بحوالي 117 مليون دولار بنسبة 3% من جملة الصادرات لنفس الفترة من العام الماضي جاء ذلك في بيان وزارة الصناعة والتجارة – اليوم – أمام المجلس الوطني حول أداء الوزارة للعام الحالي وخطة الوزارة للعام 2019م .
وعزَا وزير الصناعة والتجارة د. موسى كرامة; التدني في الصدارت عموماً لعدم وجود السياسات المشجعة للصادر وإرتفاع تكلفة إنتاج السلع المحلية , وعدم قدرتها على المنافسة في الأسواق الخارجية ; إضافة إلى تهريب الكثير من السلع إلى دول الجوار مشيراً إلى الأهداف الرامية لزيادة سلع الصادرات ورفع مساهمة الصناعات التحويلية للصادرات غير البترولية والعمل على تحديث المصانع العاملة وتشغيل المصانع المتعطلة لتواكب القدرات التنافسية للمنتجات الصناعية .
وقال كرامة : إن وزارته تعمل على توفير تمويل طويل الأجل ومتوسط للعملة المحلية والإستمرار في تحرير إستيراد مواد الطاقة من الفيرنس والجازولين والإعفاء الكامل للرسوم الجمركية , إلى جانب تقديم الدعم الفني المطلوب للقطاع الصناعي , مجدداً عزمه في الحفاظ على إستمرار عضوية السودان في التكتلات الإقليمية .
وأشار الوزير إلى نسبة إنفاذ مخرجات الحوار الوطني وإستخدام التكنولوجيا والعمل على مكافحة الاقرار لافتاً الى الجهود لانفاذ برنامج إصلاح أجهزة الدولة متطرقاً إلى السياسات المنفذة في مجال الصناعات , وأكد تغطية حاجة الإستهلاك المحلي في مجال الصناعات الغذائية من السكر والزيوت والدقيق ; إلى جانب اللحوم , متطرقاً إلى دور الوزارة في توفير صناعة الأدوية البشرية والبيطرية وصناعة مواد البناء .
وقال كرامة : إن قطاع الغزل والنسيج شهد إرتفاع في طاقته الإنتاجية بما بعادل (24) طناً في اليوم مؤكداً إهتمام وزارته بإنتاج الإيثانول وصناعة مواد الطباعة والتغليف لافتاً إلى عدم مواكبة المطابع والمصانع للتقنيات الحديثة إلى جانب الإعتماد على إستيراد المواد الخام لعدم توفرها محلياً , إلى جانب اعتماد المطابع كمشروعات إستثمارية وتوفر التمويل الرأسمالي وإرتفاع تكاليف الترحيل إضافة إلى مشاكل الطاقة .
ووضع كرامة حلولاً للنهوض بالقطاع داعياً الى إستغلال المواد المحلية في صناعة الورق خاصة شجرة المسكيت ومخلفات مصانع السكر .
وفي مجال التجارة أشار كرامة إلى السياسات المنفذة لإزالة وتخفيض الرسوم على الإنتاج والصادر وتبسيط إجراءات التجارة , مشيراً إلى موقف تنفيذ المشروعات لزيادة ترقية الصادرات لزيادة القيم المضافة مبينا موقف التجارة الخارجية مستعرضاً التوصيات التي تهدف إلى توفير التمويل للمشروعات والإهتمام بالمراكز البحثية والإسراع في إجازة القوانين والتشريعات المنظمة للتجارة والعمل على تنشيط تجارة الحدود والمعابر إلى جانب إنشاء مناطق حرة على الحدود .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد