صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تربية الخرطوم تعلن وقوفها مع المنظمات التي تعمل في مجال السلام وتختص بقضايا التعليم

12

 

 

 

 

 

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

إعتبر مدير الإدارة العامة للإستراتيجية والمعلومات وممثل وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم د. عمار زكريا تخطيط المنظمات المحلية والوطنية للاحتفال باليوم العالمي للعلم لصالح السلام والتنمية عملية سابقة.لافتا ًإلى أن معظم المنظمات العاملة في مجال السلام لا تطرق مجال التعليم بصورة كبيرة. مشيراً خلال مخاطبته اليوم اللقاء التنويري للصحفيين حول الاحتفال باليوم العالمي للعلم لصالح السلام والتنمية والذي يجئ تحت شعار( إتاحة العلوم أمام الجميع ) والذي يصادف يوم الأحد الموافق العاشر من شهر نوفمبر الجاري والذي نظمته الوزارة بالشراكة مع منظمة متاع المقوين للتنمية المستدامة والمنظمة العالمية لرعاية الأسرة والطفل والمنظمة الطلابية لمحو الأمية بقاعة الوزارة. مشيراً إلى أن إفرازات الحروبات في السودان كانت بشكل كبير في العملية التعليمية وعلى الأطفال. وكشف د. زكريا عن إرتفاع عدد الأطفال خارج المدرسة بولاية الخرطوم بسبب النزوح والهجرة. مشيدا بجهود منظمة متاع الموفين للتنمية المستدامة والمنظمة العالمية لرعاية الأسرة والطفل والمنظمة الطلابية لمحو الأمية لاهتمامهم بقضايا التعليم. داعياً إلى تضافر الجهود بين هذه المكونات مع ضرورة التشبيك مع المنظمات التي تعمل في مجال السلام وتختص بقضايا التعليم خاصة الأطفال خارج المدرسة. وكشف عمار عن وجود 260 خارج المدرسة بمنطقة واحدة بمنطقة دار السلام بمحلية أمبدة . معلنا تعاون الوزارة مع المنظمات التي تعمل في مجال التنمية والسلام في إطار تحقيق أهداف وسياسات الوزارة.
وفي ذات السياق أشاد الأمين العام للمنظمة العالمية لرعاية الأسرة والطفل أحمد عثمان أحمد بالشراكة الزكية ما بين منظمات المجتمع المدني والوزارة. معلنا استعدادهم للمشاركة مع منظمة.متاع . لافتاً إلى أن للمنظمة.بها 8.فروع على مستوى السودان عدا ولاية الخرطوم. كما لديها مشروع يسمى المشروع الوطني للعمل والإنتاج تم الوصول فيه إلى إننا نريد توطين صنع في السودان نستهدف به الأسر الناشطة اقتصادياً بحانب عدد من المشروعات الأخري بولايات السودان. كاشفاً عن أبرز التحديات التي تواجه المنظمة منها عدم التنسيق بين المنظمات العاملة في المجال.

ومن جانبه قال رئيس منظمة متاع
د. تاج الدين القاسم إن المنظمة تهدف إلى توجيه الجهود والطاقات لتذليل معوقات السلام والتنمية. وأضاف أن المنظمة أبوابها مفتوحة المشاركة مع من يريد العمل معنا ضد الفقر والمرض والجهل والجوع وغيرها من مهددات السلام. وقال أول مبادرة للمنظمة الإحتفال بالعلم لصالح السلام والتنمية والذي ستقدم فيه ورقة دور التعلم حول استدامة السلام والتنمية ومشاركة كل قيادات وفئات المجتمع المختلفة للاتفاق على ما هي رؤية دور العلم في السلام والتنمية. وأشار تاج الدين الي وجود عدد من المشروعات الإستراتيجية ستبدأ في المرحلة الإنتقالية إضافة لمشروع (تعليم من الأحد للخميس ) وأيضا مشروع حملة الإلهام الاقتصادي بشراكة مع دولة البحرين وغيرها من المشاريع.
وقال ونستهدف في خطتنا الإستراتيجية 100 ألف أسرة حتى 2030م في كافة المشروعات

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد