صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تسجيل الصمغ العربي دولياً كـ”منتج سوداني”

88

الأماتونج (سونا)- كشف الامين العام لمجلس الصمغ العربي، د. عبدالماجد عبدالقادر، عن اجراءات وترتيبات تجري من قبل السودان لتسجيل نوعيات وخصائص الصمغ العربي المنتجة في مختلف ولايات البلاد بمنظمة الملكية الفكرية العالمية والمؤسسات الاقليمية ذات الصلة.

وقال عبدالقادر ان السودان يعتبر اكبر البلدان من حيث الانتاج العالمي بنحو 85%، وان الصمغ يوجد في 12 ولاية سودانية من اصل 18 ولاية، داعياً الي ضرورة التعامل مع الصمغ كمورد استراتيجي والحفاظ عليه من  التهريب للخارج.

واعلن عن قيام المؤتمر الدولي للدول الافريقية المنتجة للصمغ برعاية الامم المتحدة، وذلك خلال فبراير من العام المقبل في الخرطوم، بمشاركة دول الحزام الافريقي من جيبوتي الي السنغال.

وقال عبدالقادر ان السودان يعتزم طرح فكرة تأسيس المركز الافريقي للصمغ العربي والبورصة العالمية، بجانب انشاء معهد متخصص في دراسات وبحوث القطاع، فضلاً عن قيام معمل يعني بضبط الجودة واستخدام التكنولوجيا الحديثة في المجال.

واشار الي ان السودان يخطط الي تأسيس الاتحاد الافريقي للدول المنتجة والذي يستهدف وضع الضوابط والمعايير المتعلقة بالجودة وكميات الانتاج وتحديد الاسعار في ظل استخدام السلعة في صناعات الدواء والسلاح والحلوي وغير ذلك .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد