صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تصريحات مخيفة حول دخول كورونا للسودان

11

توقع مدير ادارة الطوارئ ومكافحة الاوبئة بوزارة الصحة السودانية د. بابكر المقبول دخول فيروس كرونا للبلاد ووصف الوضع الصحي بـ (الخطير) ، ونفي المقبول اغلاق الحدود مع الدول المجاورة وقال في حال وقوع الخطر او تطورت الاحداث سيصبح امر اغلاق الحدود واجبا .
واقر المقبول بعدم وجود اجهزة معتمدة عالميا للكشف عن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية ، وقال ان اجهزة الكشف المبكر عن كورونا والتي يتم استخدامها عالميا هي الماسحات الحرارية و لدينا في المطارات والمعابر البرية ، وقال ان جميع وسائل الكشف المبكر لكرونا موجودة ( ملابس واقية وماسحات حرارية) وغيرها من الوسائل التي تستخدم في كل مطارات الدول العربية والاجنبية، وفي ذات الوقت اكدت منظمة الصحة العالمية عدم فاعلية الماسحات الحرارية في الكشف عن الاشخاص المصابين بفيروس كورونا.
واشار المقبول لاماكن الحجر الصحي داخل السودان ، وقال ان ولاية الخرطوم لديها ثلاثة مواقع للحجر الصحي من بينها مركز علاجي داخل مستشفي الخرطوم ووحدة علاجية متكامله ببرج التضامن في شارع السيد عبدالرحمن وايضا موقع حجر مؤقت داخل مطار الخرطوم وقال ان مركز العلاج او الحجر المؤقت بمستشفي الخرطوم يتكون من (30) سرير وعدد (10) اسرة عناية مكثفة ، وذكر المقبول ان اماكن الحجر الصحي تم تجهيزها بكافة الاجهزة والمعدات الطبية المطلوبة من (اجهزة كشف ،وملابس واقية تساعد في الحد من انتشار الفيروس ، كمامات ،واجهزة رسم القلب ، واجهزه التنفس الصناعي ، واجهزة الشفط ،والمحاليل الوريدية والعقاقير العلاجية ).
وكشف المقبول عن خطط وزارته في تامين المعابر البرية صحيا حيث بدات ارسال مطلوبات الحجر الصحي الي معبر اشكيت بالولاية الشمالية وتضمن الارسالية عدد من الاجهزة والمعدات الطبية بجانب ذلك معدات كهربائية واثاثات ، واكد المقبول اهتمام الوزارة بتوفير المعينات الصحية لمعبر ارقين وتحديد موقع الحجر الصحي الجديد الذي كان يتبع لجهاز المخابرات الوطني وتم التبرع به لوزارة الصحة لاقامة الحجر الصحي.
وطالب المقبول العاملين بالحقل الطبي باتخاذ التدابير اللازمة من اجل تقليل مخاطر وانتقال فيروس كورونا المتوقع دخوله قريبا، ويرى المقبول ان اتباع تدابير الوقاية امر في غاية الاهمية بعيدا عن حالات الهلع والخوف التي تصاحب المواطنين وارتدائهم الكمامات بصورة مزعجة ، وقال ان الوضع الصحي بالبلاد مستتب والي الان لم تسجل الصحة حالة اصابه بكرونا ، سوى حالات الاشتباه التي سجلتها وزارة الصحة الاتحادية (16) حالة وتم التأكد من سلامتهم .
واقر المقبول بقرار منع تصدير الكمامات ، وقال ان القرار جاء تحسبا لحدوث حالات الطوائ بالبلاد ووصف الوضع الان بـ(الخطير) ، ويرى المقبول استعمال الكمامات بدافع الخوف يعتبر استهلاكاً لا داعي له، واشار الي ان التحدي الكبير لمجابهة وباء كورونا الذي يتطلب تضافر الجهود المجتمعية، ودعا المواطنين لاخذ الحيطة والحذر والابلاغ الفوري في حالة الاشتباه بفيروس كورونا .
ويذكر ان فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية يواصل الزحف حول العالم ويسجل عدد كبير من الاصابات والوفيات في شتي بقاع العالم حيث سجلت حالات الاصابة بفيروس كورونا في سلطنة عمان حوالي (15)حالة ، دولة قطر (8)، المملكة العربية السعودية (2) ، مصر (2) ،الاردن (1) ،المغرب (1) ، نيجريا (1) ، تونس (1).
واعلنت مستشفى ووهان الصينية تزايد اعداد وفيات الاطباء بسبب كورونا

موقع صحيفة الانتباهة

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد