صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تطورات جديدة في قضية السودانيين المحتجزين بليبيا

11

طالب سياسيون وخبراء الحكومة الإنتقالية ببذل جهود مكثفة من أجل الإفراج عن السودانيين المحتجزين في ليبيا مؤكدين ان بقاءهم في أيدي العصابات المسلحة الليبية يهدد حياتهم.

وحث د. أسامة سعيد الأكاديمي والأستاذ في الجامعات السودانية على ضرورة ابتدار قنوات تواصل مع هذه الجماعات المسلحة والوصول معها الي تسوية تسمح بالافراج عن السودانيين المحتجزين في ليبيا مبينا أن هذا من صميم عمل الحكومة التي تعد مسؤولة عن أمن وسلامة كل المواطنين داعيا قوات الدعم السريع لما لها من أدوار إنسانية للقيام بهذا الدور الوطني والمساهمة في إطلاق سراح هؤلاء السودانيين مشيرا الي الأدوار المتعاظمة للدعم السريع في مكافحة عمليات الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية.

من جانبه قال الأستاذ عبدالعزيز النور الأمين العام لحزب الوطن ان احتجاز السودانيين في ليبيا جريمة في حق الوطن ولابد من معالجتها بأسرع ما يمكن مؤكدا ضرورة ان تلعب الحكومة الإنتقالية دورا في معالجة هذه القضية التي تؤرق العديد من الأسر وأوضح ان التفلتات الأمنية في ليبيا أصبحت تغري العصابات والجماعات المسلحة بالقيام بالعديد من الجرائم مثل النهب والاختطاف داعيا السلطات الليبية للتدخل لمعالجة قضية السودانيين المحتجزين في ليبيا باعتبارها قضية إنسانية ليست لها أي ظلال سياسية.

وناشد النور قائد قوات الدعم السريع الفريق اول محمد حمدان دقلو للتدخل وإجراء تسوية من أجل إطلاق سراح المحتجزين باعتبارهم مواطنين سودانيين تقع مسؤولية أمنهم وسلامتهم على الحكومة السودانية.

الي ذلك إمتدح الأستاذ عثمان ابراهيم الطويل رئيس تيار المستقلين الوطنيين الاحرار جهود قوات الدعم السريع في مكافحة عمليات الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية مؤكدا ثقته في أن قوات الدعم السريع يمكن أن تضطلع بدور كبير من أجل الإفراج عن هؤلاء المحتجزين مشيرا الي المبادرات المجتمعية العديدة التي قام بها الدعم السريع في رتق النسيج الإجتماعي في دارفور من خلال إجراء المصالحات وتطبيع العلاقات بين القبائل ودعم اواصر التعايش السلمي.

واستنجد سودانيون مختطفون بواسطة مسلحين ينتمون لقبائل “التبو” الليبية بنائب رئيس المجلس السيادي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” للتدخل وإقناع قبيلة الفادنية بالعفو عن ليبي يدعى محمود متهم في قضية مجزرة شقة شمبات حتى يتسنى إطلاق سراحهم من قبل المسلحين الليبيين. وناشد أحد السودانيين المختطفين ويدعى محمد الأمين عبد الباقي في مقطع فيديو بمواقع التواصل الاجتماعي قبيلتي الفادنية والعسيلات بالعفو المتبادل حتى يتم إطلاق سراح المتهم الليبي في قضية شقة شمبات ليتم إطلاق سراح السودانيين المختطفين، وأضاف مخاطباً قبيلة الفادنية: “نحن سودانيون، وتم أسرنا لينا أكتر من سنة في ليبيا ودايرين نرجع لي أهلنا وكل حياتنا ومصيرنا ومستقبلنا متعلق بالعفو عن الليبي محمود”.

صحيفة الانتباهة

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد