صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

احتجاجات عارمة في عطبرة وعمال السكة حديد يضربون عن العمل

16

عطبرة : الأماتونج

تظاهر المئات، الأحد، في مدينة عطبرة شمالي البلاد؛ للمطالبة بـ”عودة الحكم المدني الديمقراطي”.

وأفاد شهود عيان ، بأن المئات خرجوا في شوارع المدينة، للمطالبة بعودة الحكم المدني الديمقراطي في البلاد.

وأشار الشهود إلى أن المتظاهرين أحرقوا إطارات المركبات في الشوارع، ورددوا شعارات تندد “بالحكم العسكري”، وتطالب “بعودة الحكم المدني”.

ويشكو سكان عطبرة من ارتفاع كبير في أسعار السلع الاستهلاكية وانقطاع المياه والتيار الكهربائي عن المدينة لأيام دون إصلاح الأعطال التي طالت المحطة التحويلية.

وأعلن عمال السكة حديد الدخول في إضراب مفتوح عن العمل بسبب تأخر المرتبات.

وتتمتع عطبرة برمزية خاصة بعد أن اشعلت في ديسمبر 2019 شرارة الاحتجاجات والثورة الممتدة التي اطاحت بحكم الرئيس عمر البشير.

وأغلق المحتجون جسر “الحرية” الرئيسي في المدينة العمالية، بينما أشعل طلاب المدرسة الصناعة الإطارات في عدد من الطرقات الرئيسية ورددوا هتافات مناوئة للمكون العسكري وطالبو بإسقاطه، ورفعوا شعارات مطالبة بعودة المياه والتيار الكهربائي المقطوع عن المدينة لأيام.

وأطلقت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع وفرقتهم بالقوة كما طاردت العشرات منهم داخل السوق.

و قال رئيس نقابة عمال السكة حديد بعطبرة هاشم خضر لـ “سودان تربيون” الأحد، إن جميع العمال دخلوا في إضراب مفتوح عن العمل بسبب تأخر الرواتب وتجاهل السلطات مطالبهم .

وأشار إلى أن الإضراب مستمر ما لم يتم الوفاء بالمستحقات المالية للعمال وأضاف ” ابلغنا بان هناك جهود تبذل لتحويل رواتب العاملين صباح الأحد ولكن حتى الآن لم يتم الوفاء بها ما دعا العمال الدخول في إضراب مفتوح وتوقف العمل حتى تتحقق مطالبهم”

وأكد خضر أن العمال يطالبون بدفع الرواتب في مواعيدها دون تأخير بجانب صرف العلاوات والبدلات.

وكان عمال السكة حديد نفذوا العام الماضي إضرابا مفتوحاً عن العمل بعد تجاهل حزمة مطالب تدعو لإقالة وكيل وزارة النقل السابق الذي اتهموه بعرقلة الإصلاحات وقضايا أخرى تتمثل في إعادة إعمار السكة حديد بعد عقود من التخريب والإهمال..

ورفع المتظاهرون لافتات مكتوب عليها، “لا للحكم العسكري” و”نعم للدولة المدنية”، و”حرية، سلام، وعدالة”.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد