صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تعيين رئيس للجهاز الفني للموارد المائية

8

الاماتونج (سونا) أصدر فخامة رئيس الجمهورية قرارا بتكليف المهندس مستشار خضر محمد قسم السيد رئيساً للجهاز الفني للموارد المائية خلفا للبروفسيور سيف الدين حمد عبدالله الذي انتقل للعمل مديرا تنفيذيا لمبادرة حوض النيل بمقرها الرئيسي بعنتبي بيوغندا.

وتشير (سونا) الي أن الجهاز الفني للموارد المائية يعمل علي إحكام تحقيق التكامل والتنسيق لدراسات إستغلال الموارد المائية بعناصرها المختلفة (مياه النيل، موارد المياه السطحية من الأنهار والوديان الموسمية، والمياه الجوفية).

كما يختص الجهاز بتوجيه دراسات الموارد المائية فى السودان بما يتناسب مع متطلبات التنسيق الإقليمي فضلا عن الإشراف على الخطط والإتفاقيات الإقليمية والدولية الخاصة بالموارد المائية المشتركة وتحديد الإسبقيات والبرامج الخاصة بالمياه العابرة ومتابعة تنفيذها ووضع أسس الإستغلال المرشد للموارد المائية والإشراف على دراسات الجفاف الخاصة بالأحواض المشتركة ووضع الخطط للحد من آثار دورات الجفاف بصورة تكاملية.

ويعتبر المهندس خضر قسم السيد من الكفاءات الوطنية في هذا المجال حيث تخرج من كلية الهندسة بجامعة الخرطوم في العام 1982 وحصل على درجة الماجستير في هندسة التربة والأساسات عام 1986، ومن أهم محطاته العملية العمل نائباً للمهندس المقيم بمشروع سد مروي، ثم مهندساً مقيماً لتعلية سد الروصيرص .

كما عمل بالطيران المدني ثم بمعهد بحوث البناء والطرق بجامعة الخرطوم في بواكير عهده، ثم التحق مهندساً بالمملكة العربية السعودية ومن بعد مديراً للمشروعات بوحدة تنفيذ السدود ثم مدير عاما لها ثم وزيرا للموارد المائية والري والكهرباء.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد