صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

تنقو: مفوضية الحدود وفرت الوثائق للحدود الولائية والدولية

56

الخرطوم : الأماتونج

قال البروفيسور معاذ أحمد محمد احمد تنقو رئيس مفوضية الحدود بالسودان أن إدارة المفوضية بذلت جهودا كبيرة في توفير كافة الوثائق التاريخية الأساسية للفصل في نزاعات الحدود الولائية والدولية.

وكشف تنقو لدى لقائه اليوم بمكتبه بوالي شرق دارفور دكتور محمد عيسى عليو بحضور مدريري الإدارات بالمفوضية القومية للحدود بالخرطوم ان الوثائق التي توفرت بحوزة المفوضية توضح ايضا الحدود بين الولايات السودانية .

واعلن بروفيسور تنقو ان إدارته بصدد تسجيل زيارة الى ولايتي شرق وجنوب دارفور وتهدف الزيارة لإجراء لقاءات وتنوير أصحاب المصلحة الحقيقيين بحقوقهم التاريخية في الحدود وإمكانية تطوير العلاقات الأزلية بين شعبي السودان و جنوب السودان ، مشيرا الى أنه لا توجد مشكلة في الحدود بقدر ما يوجد سوء فهم لمعرفة ماهي الحدود، لافتا أن الحدود التاريخية الأزلية بين شرق دارفور وكردفان ايضا واضحة ولا تحتاج إلي جهد كبير.

وقال تنقو إن ولاية شرق دارفور واحدة من الولايات التي تتمتع بحدود استراتيجية وغنية بالموارد الطبيعية والزراعية الأمر الذي يحتم على القائمين بالأمر معرفة الحدود وترسيمها .

من جانبه قال والي شرق دارفور أن ولايته بسدد ترسيم كل الحدود الجغرافية للولاية مع الولايات الاخرى المجاورة خاصة ولاية غرب كردفان لمعرفة نصيب الولاية من عائدات النفط القومية المنتجة من حقول البترول الواقعة في الحدود الجغرافية مع غرب كردفان

وأضاف عليو أن حكومته بصدد اقامة مؤتمر بمشاركة مجتمعية بين الرعاة الرحل في عملية التداخل بين الدولتين للحد من اي احتكاكات يمكن أن تحدث في المستقبل وتسهيل اقامة مشروعات تنموية للمواطنين.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد