صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

جامعة الخرطوم تعلن استعداداتها لبدء تجارب استخدام لقاحات كورونا الجديدة

29

الخرطوم : الأماتونج

 قالت البروفيسور فدوى عبد الرحمن علي طه ،مديرة جامعة الخرطوم إن معهد الأمراض المتوطنة يقوم بدور بحثي مهم في عدد من الأمراض المتوطنة في السودان ومنطقة شرق أفريقيا مثل الكلازار، والملاريا ، و المايستوما،

وأبانت خلال المؤتمر الصحفى بمقر كلية الطب اليوم أن إدارة الجامعة تولي المعهد أهتماماُ كبيراً ، نظرا لأهمية دورالمعهد في خدمة المجتمع، وخصصت له مبنى متكامل لتطوير وتوسعة العمل فيه .

واستعرض البروفيسور منتصر الطيب مدير معهد الأمراض المتوطنة أهم البحوث التي تتناول التاريخ الوراثي السوداني من ناحية النسل الأمومي، وقال إن هذه الدراسة اثبتت أن السودانيين هم أقدم الشعوب في العالم واكثرها تبايناً وراثي وقال إن تحديد الجينات الوراثية والمجموعات التي يمكن أن تصاب بمرض كورونا تجعل طرق العلاج سهلة والوقاية أسهل.

واعلن البروفيسور منتصر أن المعهد والجامعة تلقيا منحاً دولية تتيح للمعهد إجراء التجارب السريرية للأدوية الجديدة لعلاج كورونا.

وأفصح مدير المعهد عن المنح التي قدمت للمعهد والجامعة والتي تتيح فرصة اجراء التجارب السريرية للأدوية الجديدة لعلاج مرض الكورونا، وابان ان هذا المشروع الكبير تتشارك فيه جهات أكاديمية وطبية ومؤسسات حكومية.

واستعرض مدير المعهد، المشروع البحثي المتعلق بالأمراض المحتكرة بواسطة البعوض مثل حمى الوادي المتصدع والملاريا الخبيثة vivax والذي تقوده البروفيسور فايزة محمد عثمان برفقة البروفيسور مزمل مهدي بالتعاون مع وزارتي الصحة، والثروة الحيوانية كما استعرض البحث المتعلق بمشروع القابلية الوراثية للإصابة بمرض المايستوما ، مبينا أن المشروع يتم تنفيذه بالتعاون مع مركز أبحاث المايستوما التابع للجامعة وتداخل بالمؤتمر عدد من الباحثين بالمركز متناولين قضية الأمراض المتوطنة والأبحاث التي قدمت في المجالين الإقليمي والمحلي.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد