صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

جامعة بحري تعقد المنتدى المعرفي الأول

54

الخرطوم : الاماتونج
عقد اليوم بقاعة التعليم العالي والبحث العلمي المنتدى المعرفي الأول، تحت عنوان المؤتمر القومي الدستوري مدخلا للاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، الذي نظمته جامعة بحري بالتعاون مع صحيفة السوداني الدولية والجمعية السودانية لإعادة قراءة التاريخ، الذي شرفته رجاء نيكولا عضو المجلس السيادي.

ودعا بروفيسور بابكر محمد محجوب مدير جامعة بحري لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمنتدى إلى عقد مؤتمر دستوري قومي يشارك فيه ممثلون لكافة كيانات المجتمع تسوده روح التراضي بهدف الوصول لدستور دائم يحفظ للجميع حق المواطنة، وذلك للخروج من دوامة الحلقة المفرغة الدائرة بين الانقلابات العسكرية والحكم الديمقراطي بغية التأسيس لدولة القانون الوطنية.

من جانبه قال عميد كلية القانون بجامعة بحري د. هشام عمر محمد إن القانون يهدف للنهوض دائما بوطن يسعى الجميع من أجل دولة تحفظ حقوق الإنسان وتقر العدالة.

فيما أبان د. بركات موسى الحواتي في ورقته بعنوان المؤتمر الدستوري أبعاد وقضايا، أن الهدف من المؤتمر القومي الدستوري استعادة دروس التاريخ والاستفادة منها في رسم خارطة طريق تحقق التراضي، مشيرا إلى أن مشاكل الدولة تكاد تنحصر في شخصنة جهاز الدولة والوظيفة العامة، لافتا إلى أن الدولة ملك لحركة المجتمع.

وأضاف أن 90٪ من مواطني السودان خارج نطاق صناعة القرار، مشيرا إلى أنه لا بد من إدراج القضايا الاقتصادية والفساد في إطار معالجات المؤتمر الدستوري.

ودعا إلى ضرورة تصويب أهداف المؤتمر الدستوري للوصول لخارطة طريق لمجابهة التناقضات الماثلة الآن.

وقال بروفيسور يس عمر يوسف خبير في القانون الدستوري أنه على القائمين بإعداد المؤتمر القومي الدستوري أن يهتدوا بالتجارب العالمية.

كما تحدث د. عبد السلام مصطفى عبد السلام في ورقته بعنوان المالية الفيدرالية في ظل النظام اللامركزي، مشيرا إلى أن الحكم اللامركزي هو الأنسب لحكم السودان.

وشدد على أن الاستقرار السياسي لا يتحقق إلا بالتوافق عن طريق حكم ديمقراطي

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد