صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

جماعات مسلحة في دارفور تمدد وقف إطلاق النار غربي السودان

27

 

قررت جماعات مسلحة في إقليم دارفور غربي السودان تمديد وقف إطلاق النار من جانب واحد لثلاثة أشهر، ودعت الى استئناف المحادثات الرامية لحل النزاع على أساس اتفاق (خارطة الطريق) التي طرحها الاتحاد الإفريقي. وأعلنت كل من حركة العدل والمساواة، وحركة تحرير السودان – قيادة مناوي، وحركة تحرير السودان المجلس الانتقالي «تمديداً لوقف إطلاق النار من جانب واحد للأغراض الإنسانية».
وأفاد بيان مشترك أن «سريان وقف الأعمال العدائية يبدأ في الساعة 11:59 مساء 9 نوفمبر 2018 وسيمتد لمدة 3 أشهر حتى 11:59 مساء 8 فبراير 2019. وسيطبق وقف الأعمال العدائية في جميع مناطق الصراع في دارفور» وظلت حركة العدل والمساواة وجيش تحرير السودان تعلنان وقف إطلاق النار من جانب واحد منذ ثلاث سنوات.
وكان أول إعلان لوقف الأعمال العدائية من جانب واحد في 17 أكتوبر 2015 أعلنته الجبهة الثورية السودانية الموحدة وشمل دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان. وانضمت حركة تحرير السودان – المجلس الانتقالي بقيادة الهادي إدريس إلى الهدنة الإنسانية للمرة الأولى العام الماضي.
وينتظر أن يتوجه اليوم وفد مشترك من حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان بقيادة مني مناوي الى الدوحة لعقد اجتماع مع المسؤولين القطريين لمناقشة سبل المفاوضات التي ستجري في قطر حالما يتم التوصل إلى وقف للأعمال العدائية في أديس أبابا.
وأشار البيان إلى الحاجة إلى «سلام دائم» في السودان وكرر التزامه «باتفاق خريطة الطريق» الصادر عن «الاتحاد الإفريقي» لعام 2016 كوسيلة لتحقيق السلام في جميع أنحاء السودان من خلال عملية سياسية شاملة.
وتقبل المجموعتان الآن التفاوض على أساس وثيقة الدوحة للسلام في دارفور بعد الدعوة إلى عملية جديدة، كما قدمت الخرطوم مؤخراً تنازلاً حيث وافقت على تشكيل آلية تنفيذ مستقلة جديدة للاتفاق الذي سيتم التوصل اليه.

(وكالات)

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد