صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

جمعية رعاية الصم تؤكد احقية تمتع المعوقين بكافة الحقوق والمزايا

9

 الخرطوم : الاماتونج

 اكد رئيس الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم الاستاذ ممدوح شورة أحقية المعوقين في المشاركة على حد سواء في كل الحقوق والمزايا والواجبات والفرص التي تتوفر في مجتمعهم ، وشدد على ضرورة نيلهم كل الدعم لاستغلال طاقتهم الكامنة ، وان يتمتعوا بكل تحسن يطرأ في الاحوال المعيشية ونوعية الحياة الناجمة عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

واكد ممدوح خلال الاجتماع التفاكري للشركاء لوضع آلية إلزامية لكشف السمع المبكر للاطفال منذ الميلاد الذي عقد اليوم بمباني مجلس رعايه الطفوله ، ايمانهم بأهمية المسؤلية الملقاة على عاتق الحكومة والمجتمع في تطوير الوسائل الفعالة للحد من العجز والاعاقة وتساوي الفرص للجميع.

واعلن دعمهم المستمر لانهاء السلوك والتعامل الذي يقود الى التفرقة في المعاملة وتهيئة بيئة طاردة للاعاقة، واكد اهمية مشاركة الاشخاص المعوقين من خلال تنظيماتهم في صنع القرار والبرامج التي تؤثر على حياتهم ، مقرا بان هذه مبادئ ينبغي تطبيقها بالسرعة المتساوية في كل المجتمعات ، وحث الحكومة للتشاور مع المنظمات التي تعمل مع ومن اجل المعوقين، وشدد على استعمال القواعد الموحدة لتساوي الفرص التي قررتها الامم المتحدة للاشخاص المعوقين كمؤشر لوضع خطط عمل قومية واقليمية ومحلية لتحقيق اهداف متعاضدة للعام 2020 وفيما بعد ، وجدد دعمهم لجهود الامم المتحدة في إيجاد قيادة متجددة تسعى للتحرك نحو مجتمع للجميع حيث يجد المعوقين فرصة للمشاركة بالتساوي مع الاخرين.

من جانبه اكد مسئول البرامج بالمجلس القومي لرعاية الطفولة ياسر سليم ، دور المجلس في حماية حقوق الاطفال بما فيهم ذوي الاعاقة ، واشاد بنهج الجمعية نحو النهج الحقوقي ، واكد ان الاتفاقيات دائما تكون فيها نصوص ملزمة وتمكنها من الدخول في نظم اجهزة الدولة.

وشدد على ضرورة ان لا يتم النظر للاطفال ذوي الاعاقة السمعية التي تقوم بها وزارة الصحة بأنهم متلقي صدقات ، واكد ان الكشف المبكر اصبح جزءا من النظام ، مؤكدا ان المجلس دوره المناصرة والتنسيق ، مبينا سعيهم بان تكون حقوق الاطفال ذوي الاعاقة السمعية لدى وزارة الصحة ، ودعا كل الولايات والجهات ان يكون بها نظام للكشف المبكر للسمع ، لافتا الى ان العمل على الوقاية يقلل تكلفة العلاج ودعا المسؤلين في وزارة الصحة للمساعدة في والوقاية ، منوها ان التصنيف يساعد في دمج المعاقين مجتمعيا.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد