صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

جمهورية السودان النيابة العامة لجنة التحقيق في إختفاء الأشخاص “تعميم صحفي”

200

العثور على مقابر جماعية جديدة متوقع انه تم فيها دفن جثامين متظاهرين و المعتصمين بثورة ديسمبر بقصد إخفاء معالم الجريمة..
لا إله إلا الله والكيزان والجنجويد أعداء الله

بسم الله الرحمن الرحيم
جمهورية السودان النيابة العامة
لجنة التحقيق في إختفاء الأشخاص

١١ نوفمبر ٢٠٢٠م
تعميم صحفي

بعد جهد إستمر لعدة أشهر تمكنت لجنة التحقيق في إختفاء الأشخاص (المفقودين) التي شكلها معالي النائب العام بموجب القرار رقم (٩/ ٢٠١٩م) بتاريخ ٧/ ١١/ ٢٠١٩م للتحقيق حول الإختفاء والفقدان القسري للأشخاص عبر فريق مهني برئاسة الأستاذ / الطيب أحمد محمد العباس، ووفقاً للبينات التي توافرت لديها تمكنت اللجنة من العثور علي مقابر جماعية تشير البينات إلي أنه من الراجح أنها تحوي جثامين لمفقودين تم قتلهم ودفنهم فيها بصورة تتنافي مع الكرامة الإنسانية.

ستقوم لجنة التحقيق بالقيام بكل مايلزم لإستكمال إجراءات النبش وإعادة التشريح بعد أن تم تحريز الموقع ووضع الحراسة اللازمة عليه لمنع الإقتراب من المنطقة لحين إكتمال الإجراءات، وتوجيه الجهات المختصة بإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

قامت اللجنة بزيارة ومراجعة كل المشارح والتحري والتحقيق مع إداراتها وتباشر اللجنة أعمالها وفقاً لضوابط الضبط العدلي التي أصدرها معالي النائب العام بما يسلتزمه ذلك من الحصول علي البصمة الوراثية (DNA) ومعرفة سبب الوفاة والأسباب التي أدت الي عمليات الدفن الجماعي.

تؤكد لجنة التحقيق بالنيابة إستمرار تحقيقاتها حول واقعة إختفاء وفقدان الأشخاص قسرياً منذ أحداث ثورة ديسمبر _أبريل بكل شفافية لتمليك الحقائق للشعب السوداني تأسيساً لمبدأ عدم الإفلات من العقاب، كما تناشد كافة الأجهزة وأسر المفقودين تعاونهم مع اللجنة لإستكمال تحرياتها.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد