صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

جهود لجامعة الخرطوم وبرنامج الأمم الإنمائي فى مجال الطاقة الشمسيةوالتنمية

9

جهود لجامعة الخرطوم وبرنامج الأمم الإنمائي فى مجال الطاقة الشمسيةوالتنمية

الخرطوم : الاماتونج
وقعت جامعة الخرطوم وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالسودان مذكرة تفاهم إطارية للعمل معا في إنجاز عدد من مشاريع السلام والتنمية القادمة وذلك عقب سنوات من التعاون المشترك.

وقالت مدير جامعة الخرطوم، بروفيسور فدوى عبد الرحمن علي طه ” يعد مثل هذا الضرب من التعاون أمرا أساسيا وضروريا لترجمة أهداف السلام والتنمية الى واقع ملموس في السودان”، واردفت قائله ” إننا متحمسون للغاية لبدء العمل فوراً، وإغتنام الفرص الجديدة لتحقيق تحسينات ملموسة تعود بالفائدة على حياة الناس”.

ولقد تجسدت هذه الشراكة في تولي مركز أبحاث الطاقة التابع لجامعة الخرطوم العمل كمستشار فني لتركيب 450 مضخة تعمل بالطاقة الشمسية ممولة من قبل الوكالة الكورية للتعاون الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وذلك للري الزراعي بولاية نهر النيل.

وفي إطار مشروع المضخات الـ 450 سيقوم مركز أبحاث الطاقة بسد إحتياجات المزارعين وتوفير الفرص لهم وتصميم نظم الطاقة الشمسية بناءً على الدعم الفني السابق لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في إنشاء أول مختبر للطاقة الشمسية بالسودان ودراسة إمكانية إستغلال طاقة الرياح بولاية البحر الأحمر.

كما ستشهد الشراكة قيام كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وجامعة الخرطوم بدعم عملية السلام بشرق السودان ومنطقتي جبال النوبة والنيل الأزرق.

وخلال القيام بدراسة وإستضافة المؤتمرات الإستشارية وورش العمل مع مجموعة من أصحاب المصلحة ستقوم الجامعة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المساعدة في وضع مشروع خطة عمل وخارطة طريق لبناء السلام وإعادة التأهيل والإعمار بشرق السودان وجنوب كردفان والنيل الأزرق بناءً على النجاحات المتوقعة على مستوى محادثات السلام الجارية حالياً في جوبا.

وأوضح الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، سلفا راماشاندران قائلاً “ما يواجهه السودان من تحديات إنمائية مثل بناء السلام المستدام والتنمية والطاقة وتغير المناخ والنهضة الزراعية لا يمكن معالجتها بمعزل عن غيرها، ويتطلب أفضل العقول لتحقيق النجاح”. وإستطرد قائلاً ” نحن متحمسون لإضفاء الطابع الرسمي على هذه العلاقة دعما لأهداف التنمية والسلام المستدام بالسودان”.

كما ستتعاون أقسام الجامعة المختلفة مع مختبر آكسلاريتر التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لإستكشاف طرق مبتكرة لتطبيق تقنيات وحلول جديدة لمعالجة تحديات التنمية بالسودان وإثراء أفكار ووجهات نظر الشباب في عمليات التنمية وبناء السلام.

وفي الوقت نفسه، ستنخرط إدارات الجامعة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في شراكة حول أبحاث السياسات في مجالات الحوكمة وحقوق الإنسان وتخفيف حدة الفقر والبيئة وتغير المناخ وبناء السلام والتنمية خلال الفترة الإنتقالية في السودان، فضلاً عن دعم التعاون جنوب جنوب  والتعاون بين بلدان الجنوب والشمال في مجموعة من المجالات.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد