صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

جيش ملونق يمهل سكان (جوبا) أسبوعاً للخروج وحفظ أرواحهم

12

 

أفادت معلومات في مدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان بأن السكرتير الصحفي لمكتب الرئيس اتينج ويك قد اجرى عملية جراحية عاجلة في العاصمة كمبالا صباح امس (الاحد)، رغم ان السكرتير الصحفي كان حاضراً في لقاء الرئيس يوم السبت الماضي مع مدير المنظمة اليابانية للتنمية (جايكا)، وتفيد المعلومات ايضا بان الرئيس سوف يكلف إيمانويل مونيتشول ليكون بديلاً للسكرتير اتينج لحين عودته لمعاودة عمله، وفي ذات السياق حاولت (الإنتباهة) الاتصال بالسكرتير الصحفي عدة مرات لكنها لم يتسن لها التأكد من المعلومات، وفي ما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان أمس:
تنجيد قسري للمئات
أجرى الجيش الشعبي الحكومي بدولة جنوب السودان عمليات تجنيد قسري للمئات من الرجال والشباب في منطقة التويك باقليم بحر الغزال في انتهاك لاتفاق السلام المنشط الذي وقعته الحكومة مع اطراف فصائل المعارضة، وأكد سكان محليين بالمنطقة ان الجيش بدأ حملته باعتقالات ضخمة التى اتضح لاحقاً انها عملية تجنيد قسري الى الجيش الحكومي، وأكد احد السكان الذي فضل حجب اسمه لخطورة القضية ان شقيقه جرى اعتقاله مع عدد من اصدقائه ولم يكونوا متهمين في اية جريمة ضد القانون، وعند بحثهم لدى مكاتب الامن والشرطة لم يعثروا عليهم في المعتقلات او السجون، وان مصدراً حكومياً افادهم بأن الشباب الذين جرى اعتقالهم قدروا بالمئات وان اعتقالاتهم تهدف الى تجنيدهم في الجيش الحكومي، حيث نقلوا الى المعسكرات الحكومية العسكرية.
نهب المواطنين
أكد السكان المحليون بمدينة (ياي) بولاية وسط الاستوائية انهم شاهدوا العشرات من السيارات التابعة لجهاز الامن وهي تحمل ممتلكات سكان المقاطعات التى تعرضت لهجمات طوال الاسبوع الماضي، حيث أكد شاهد ان السيارات الامنية كانت تحمل ممتلكات منزلية وهي قادمة على طريق (جوبا ــ ياي) قبل ان تدخل في المدينة.
وفي سياق منفصل كشف حاكم ياي إيمانويل عادل أنطوني عن عودة أكثر من (7) آلاف شخص من مخيمات اللاجئين بدولة الكنغو إلي ولاية نهر ياي منذ الشهر الماضي. وقال الحاكم إنه بالرغم من تدهور الأوضاع الأمنية في بعض من أجزاء الولاية إلا أن المواطنين مازالوا يعودون من مخيمات اللاجئين في دولتي الكنغو ويوغندا إلى الولاية. وأضاف قائلاً: لدينا سبعة آلاف عائد من الكنغو إلى لاسو لكن أوضاعهم الإنسانية سيئة لأنهم فقدوا كل ممتلكاتهم خلال الحرب، ونطالب المنظمات الإنسانية بمساعدتهم. وأبان المسؤول الحكومي أنه تم فتح الطرق في الولاية خاصة طرق (ياي ــ كايا)، (ياي ــ جوبا) و (ياي ــ توري)، عقب الاشتباكات التي شهدتها الولاية في الفترات الماضية بين القوات الحكومية وفصيل الجنرال توماس سيريلو سواكا. وأوضح الحاكم أنه قام بزيارة الأسبوع الماضي إلى مقاطعات (كاجوكاجي) الكبرى لتنوير المواطنين حول اتفاق السلام المنشط، مبيناً أن شعب (ياي) عانى لفترة بسبب الحرب، وهم يطالبون الأطراف بالالتزام باتفاقية السلام حتى يحصلوا على خدمات الصحة والمدارس والاستقرار.
مهلة لسكان العاصمة
أصدرت الجبهة المتحدة بدولة جنوب السودان التى يقودها الجنرال فول ملونق اوان تحذير شديد اللهجة الى مواطني العاصمة جوبا يأمرهم خلاله بالخروج من العاصمة خلال الاسبوع الجارى حفظاً لارواحهم، وقال بيان عسكري ممهور بتوقيع قوات الحركة بقاعدة جبل لادو باسم العقيد أكول قرنق أجانق بالجبهة الامامية، قال ان قواتهم تطالب السكان المحليين في جوبا بالخروج خلال اسبوع لسلامتهم، وان الحركة لا يمكن ان تهزم، وان مهمتها اعطاء مواطني البلاد تقرير مصيرهم من نظام الرئيس سلفا كير ميارديت، مؤكداً ان قواتهم متمركزة في منطقة (نيسيتو) بقيادة الجنرال (وول قرنق) واخرى على طريق (ياي) بقيادة الجنرال (غاتويتش ياك) وقوات في جبل لادو بقيادة الجنرال (واني جون) والعميد (دوت اكون) لاغلاق كل الطرق المؤدية الى العاصمة جوبا، وان الهجوم على العاصمة سيكون قريباً جداً، وفي ذات الاطار افاد البيان بأن على جميع الجنرالات بالجيش الشعبي من انصار الجنرال فول ملونق البقاء على أهبة الاستعداد حتى بدء العمليات، وطالب البيان سكان العاصمة جوبا بالخروج عبر طريق جوبا المؤدى الى مدينة بور عاصمة ولاية جونقلي لانه سيكون الاكثر أمناً، كما طالب البيان البعثات الدبلوماسية (السفارات الأجنبية) بالإغلاق والإخلاء لدبلوماسييها وموظفيها في أكثر النقاط أماناً خلال (24) ساعة، بما في ذلك نفس الشيء لوكالات الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية، وافاد البيان بأن المجتمع الدولي يعمل ضد حكومة سلفا كير لأنه لا يمثل جنوب السودان.
ضم النساء للمعارضة
وفي اول بادرة نوعية شاركت النساء في معسكرات المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان التى يقودها الدكتور رياك مشار التى سوف تنضم الى مواقع التجميع، وقدر عدد النساء في كل معسكر بـ (30)%، ويعد هذا التقدم الاول من نوعه لصالح النساء في البلاد منذ اندلاع الحرب الاهلية في 2013م.
مقتل الأطفال المشردين
أفاد تقرير بأن أكثر من (16) طفلاً من المشردين في شوارع العاصمة جوبا قد قتلوا على يد مليشيات موالية للحكومة، وترمى الحكومة اللوم على الاطفال المشردين بالقيام باعمال اجرامية ضد سكان العاصمة، ولم يصدر بيان رسمي حول التقرير.
دعم اتحاد الكرة
منح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مبلغ مليون دولار الى اتحاد كرة القدم بدولة جنوب السودان لتعزيز انشطته الرياضية، وقال ممثل الاتحاد الدولي جورج فيرون في مؤتمر صحفي خلال زيارته الى جوبا، ان اتحاد الجنوب منح مليون دولار امريكي تسلم منها (800) الف دولار التى تعادل نحو (212) مليون جنيه، وسيتم استخدامها لتنظيم الدورات الرياضية والانشطة المختلفة للاتحاد.
وفي سياق منفصل افتتح نائب الرئيس جيمس واني ايغا في استاد جوبا انطلاق بطولة الوحدة الوطنية الرياضية التى ترعاها الوكالة اليابانية للتنمية.
الزوجات سبب الحرب
هل ثمة علاقة بين انتشار تعدد الزوجات في مجتمع ما وزيادة فرص وقوع الحرب الأهلية في هذا المجتمع؟ للجواب عن هذا السؤال خصصت مجلة (ذي إيكونوميست) البريطانية مقالًا ناقش هذا الارتباط. وبدأ المقال بالقول: إنَّ بعض مواطني جنوب السودان يرون أن هناك رابطاً بين الحرب الأهلية البشعة في بلادهم وتعدد الزوجات. بينما يلقي البعض باللائمة على السياسيين الجشعين أو القبيلة المجاورة. وهذا أمر لا غبار عليه، فالفساد والمؤسسات الضعيفة والقبلية كل ذلك يجعل العنف أكثر احتمالًا، لكنَّ عادات الزواج مهمة هي الأخرى، فكلما زادت ممارسة تعدد الزوجات على نطاق واسع، زادت احتمالية وقوع العنف (حوالى 40% من الزيجات في جنوب السودان تتضمن أزواجاً معددين)، وتكون الأمم التي تمارس التعدد أكثر احتمالًا بأن تغزو جيرانها. ومن ذلك أنَّ المناطق التي تمارس تعدد الزوجات في هاييتي وإندونيسيا أكثر المناطق اضطرابًا. وقال المقال: إنَّ إحدى الدراسات في كلية الاقتصاد بلندن قد وجدت رابطاً قوياً بين تعدد الزوجات والحرب الأهلية.
وفي جنوب السودان يمسكون البنادق ويسرقون المواشي من القبائل المجاورة. ويُقتل الكثير من الرجال في مثل هذه الغارات، وينشأ الكثير من العداوات الدموية بينهم. وبالمثل فإنَّ العزاب الصغار الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الزواج يكون تجنيدهم سهلًا لجيوش المتمردين، إذ إنهم لو قاتلوا فسوف يتمكنون من النهب، وبالمنهوبات يمكنهم الزواج. وقال التقرير: إنَّ فاليري هدسون من جامعة إي أند إم بتكساس وهيلاري ماتفيس من جامعة ييل، قد اكتشفتا في ورقة بحثية عرضت العام الماضي، أنَّ زيـادة المهر عامل حاسم في تهيئة الشباب للانخراط في جماعة من جماعات العنف المنظم لأغراض سياسية.
بدء منتدى المحافظين
بدأت أعمال منتدى المحافظين في طمبرة بولاية غرب الاستوائية بدولة جنوب السودان. وقال حاكم طمبرة الجنرال باتريك روفائيل زوموي، إن المنتدى يهدف إلى مناقشة التحديات التى تواجه المقاطعات بمشاركة كل المحافظين ومسؤولي الأمن. وبين الحاكم أن معظم التحديات التي تواجه مقاطعاته تتمثل في البنية التحتية والرواتب والأمن، موضحاً أن المؤتمر سيعطيهم فرصة للنظر في المقاطعات التي في أمس الحاجة للمساعدة، وسوف يتم تخصيص ميزانية لدعمها. وفي ذات السياق قالت محافظة مقاطعة ينقيري، ليتيسيا بينتو، إن مقاطعتها تفتقر إلى البنية التحتية والمرافق الصحية ولا توجد شبكة. وأضافت قائلة: لم أجد حلولاً لتلك التحديات التي تواجهنا، وطلب مننا دعوة الشركاء والداعمين لتقديم المساعدة لنا.
حملة معالجة الصدمات
قامت مفوضية العدالة والسلام التابعة للكنيسة الكاثوليكية في واو بولاية غرب بحر الغزال بدولة جنوب السودان، بإطلاق سراح 11 نزيلاً من السجن ضمن حملة تقوم بها المفوضية لمعالجة الصدمات النفسية. وتأتي خطوة إطلاق سراح النزلاء من سجن واو في إطار برنامج مفوضية العدالة لمعالجة حالات الصدمات النفسية ومعالجة المشكلات الاجتماعية. وقال المستشار القانوني للمفوضية جورجي شارلس إن المفوضية تقوم بتقديم مساعدات قانونية للنزلاء الذين لا يستطيعون تغطية تكاليف الأحكام المفروضة عليهم، بجانب التوعية بحقوقهم القانونية والدفاع عنهم أمام المحاكم. وقالت ممثلة المنظمة مارلين صديق إن الحملة بدأت منذ شهر أغسطس الماضي، وإن المفوضية حتى الآن قدمت مساعدة قانونية لـ (11) نزيلاً تم إطلاق سراحهم من السجن، مشيرة الى أن المفوضية ستواصل مساعيها لتحقيق المصالحة بين الأطراف.
أونيوتي يشيد بالجهود
شارك وزير الزراعة والامن الغذائى اونيوتى اديقو نيكواج في مراسم تسليم مضخة مياه لمجتمع لوكويا قدمتها مؤسسة راهبات ميرى البتول، ولدى مخاطبته المناسبة اشاد اونيوتى بجهود مؤسسة الراهبات فى دعم مجتمع لوكويا، واعلن عن تبرعه باثنين من التراكتورات لمزارعى مؤسسة الراهبات، وذلك من أجل المساهمة فى الانتاج الزراعى فى البلاد. ومن جانبه دعا السفير الهندى لدى البلاد اسدي مورسي مجتمع قبيلة لوكويا بضرورة الاستمرار بنفس الروح, متعهداً ببناء مدرسة للمجتمع بجانب تقديم المساعدات. ومن جانبه ناشد فرانسيس سوكا وزير البنية التحتية وممثل حاكم ولاية جوبيك المجتمع ومؤسسة الراهبات بضرورة مواصلة الجهود وتعزيز الوحدة فى وسط المجتمع.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد