صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

حجز نحو 600 مليون متر مكعب من المياه بخزان جبل أولياء

10

الخرطوم : الأماتونج

 اعلنت ادارة الخزانات بوزارة الري والموارد المائية عن حجز حوالي 600 مليون متر مكعب من المياه بخزان جبل أولياء، عقب إنتهاء فترة تفريغ الخزان، وذلك لضمان إستمرار العمل بمحطات الطلمبات على النيل الأبيض والنيل الرئيسي لتلبية إحتياجات مياه الشرب والزراعة، ضمن تحسبات الدولة لأي إجراء آحادي من قبل أثيوبيا بالبدء في الملء الثاني لسد النهضة في يوليو المقبل.

وقال المهندس معتصم العوض مدير أدارة الخزانات إن وزارة الري عملت وفق دراسات فنية على تغيير سياسة تشغيل الخزانات، هذا العام لمقابلة تأثيرات سد النهضة المتوقعة.

واوضح ان تفريغ خزان جبل اولياء تأخر الى الأول من أبريل بدلا من الحادي والعشرين من مارس، مع الإبقاء على حوالي 600 مليون متر مكعب لتلافي أي نقص للمياه يؤثر على محطات الطلمبات في النيل الأبيض وقطاع النيل الرئيسي.

وأضاف أن التصريفات اليومية للنيل الابيض تتراوح ما بين ٦٠ إلى ٧٠ مليون متر مكعب في اليوم من المياه، بينما هذا العام وصلت إلى ١٠٠ مليون متر مكعب في اليوم نسبة للأمطار الغزيرة على بحيرة فكتوريا و الهضبة الاستوائية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد