صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

حريق هائل بمنطقة نوري يلحق ضررا بالنخيل

21

الاماتونج(سونا)

شب حريق هائل ظهر أمس بمنطقة الجريف بحري بنوري بالولاية الشمالية، وتسببت الرياح التي شهدتها المنطقة مساء أمس في شدة اشتعال الحريق الذي الحق اضرارا كبيرة بأشجار النخيل التي تغطي المنطقة وقد سارعت قوات الدفاع المدني والمواطنون بقيادة معتمد محلية مروي فتح الرحمن تامراب بإطفاء الحريق والذي استمر حتى صباح اليوم .

وفي اتصال هاتفي (لسونا) بالمعتمد أشاد بوقفة المواطنين وقوات الدفاع المدني والقوات النظامية الأخرى ومساهمتها في تقليل الأضرار مؤكدا استقرار الأحوال بالمنطقة، وأوضح أنه تم تشكيل لجنة لحصر أشجار النخيل المتضررة مبينا أنه لم تحدث أي أضرار بشرية .

وأفاد شاهد عيان بمنطقة الحريق بأن النار أشتعلت في الساعة الثانية ظهر أمس بساقية الحموداب بسبب أشعال أحد المزارعين للنار لنظافة مزرعته ولشدة الرياح انتقل الحريق إلى المزارع الأخرى في مساحة تقدر بحوالي خمسمائة متر ومن ثم انتقلت جنوبا لساقية العشراب عند منتصف الليل مشيرا إلى بذل الدفاع المدني لجهد مقدر للسيطرة على الحريق.

وأكد عبد الله عبد الفتاح من مشروع نوري الزراعي أن مخلفات جريد النخيل الجاف تسببت في سرعة اشتعال الحريق لافتا إلى أن الأضرار لحقت بأعداد كثيرة من المزارعين لاحتراق أشجارهم مضيفا بأن العمل لايزال جاريا لحصرها.

من جهتها قالت المهندسة نسيبة جعفر سالم من إدارة الارشاد بمشروع نوري الزراعي أن تكرار ظاهرة الجرائق دفع بجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية لتنظيم حملة إرشادية برعاية الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية لتنوير المزارعين بأضرار الحريق الناتج من مخلفات النخيل وذلك بشمال دنقلا ومنطقة نوري وللتعريف بكيفية الاستفادة من مخلفات النخيل كأسمدة عضوية وإدخالها في الصناعات اليدوية.

تجدر الإشارة إلى أن تكرار حوادث حرائق النخيل بالولاية الشمالية تحدث عقب مواسم الحصاد والتي تسببت في خسائر كبيرة لمزارعي المنطقة وملاك الأراضي والنخيل في السنوات الماضية .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد