صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

حكومة ولاية الخرطوم : تطور الأداء المالي رغم التحديات الاقتصادية وتوجيهات بترشيد الإنفاق الحكومي 

19

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

أجازت حكومة ولاية الخرطوم في إجتماعها اليوم برئاسة والي الخرطوم المُكلف الأستاذ أحمد عثمان حمزة تقرير الأداء المالي والاقتصادي للنصف الأول من العام الحالي ٢٠٢٢م قدمه وزير المالية والاقتصاد والاستثمار الاستاذ إبراهيم محي الدين وأوضح الوزير أنه رغم التحديات النوعية والكمية في بنية الاقتصاد الكلي على مستوى الدولة والولاية وإرتفاع معدلات التضخم ورفع الدعم عن بعض السلع الإستراتيجية والزيادة الكبيرة في المرتبات بموجب زيادة هيكل الاجور .

غير أن هناك تحسن كبير في الموارد حيث بلغت جملة موارد الولاية للنصف الأول  ٦٥.٣ مليار جنيه بنسبة أداء بلغت ٧٥.٠٨% مقارنة بمبلغ ٢٤.٨ مليار جنيه بنسبة أداء ٦٨% لنفس الفترة للعام الماضى فيما بلغ الإنفاق العام ٦٢.٥ مليار جنية بنسبة أداء بلغت ٧١.٨٨% مقارنة بمبلغ ٢٣.٦ مليار جنيه بنسبة أداء ٦٤.٩% .

وبلغ الصرف على قطاع الصحة ٢٢ مليار، قطاع التعليم ١٧ مليار قطاع البنى التحتية ٦.٥ مليار ، الاقتصادي ٥.٨ مليار جنيه ، القطاع الاجتماعي الثقافي ٣ مليار جنيه  القطاع الزراعي ٢ مليار .

وأكد الاجتماع ضرورة الإلتزام بموجهات حكومة الولاية بترشيد الإنفاق الحكومي والالتزام بتمويل المشروعات المجازة بزيادة الصرف على التنمية والخدمات خاصة إصلاح الطرق وتحسين بيئة التعليم والمستشفيات والمراكز العلاجية وتطوير خدمات النظافة وطالب الاجتماع كل أجهزة الولاية بالسعي لإيجاد موارد مالية جديدة حتى تتمكن الولاية من الوفاء بالتزاماتها تجاه المواطن.

كما اشاد الاجتماع بأداء وزارة المالية ومساعيها الجادة للولاية على المال العام .

على صعيد آخر استمع الاجتماع الى تقرير حول نتائج قافلة الولاية لاقليم النيل الأزرق وزيارة وفد الولاية برئاسة الوالي للاقليم واشاد الاجتماع بنتائج القافلة والزيارة التى وجدت صدىً لدى كافة الاطراف في النيل الأزرق وأسهمت في رتق النسيج الاجتماعي فضلا عن الدعم الذي قدم للمتضررين.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد