صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

حمدوك: تسوية وشيكة مع ضحايا المدمرة (كول)

30

كشف رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك عن اقتراب حكومته من إجراء تسوية مع ضحايا العمليات الإرهابية التي يُتهم السودان بالتورط فيها، في وقت كشف مصدر دبلوماسي لـ(السوداني) أن تعويضات المدمرة “كول” تقدر بمئات الملايين من الدولارات و لكنها قابلة للتفاوض، مشيراً إلى أن بعض الخبراء الأمريكيين كشفوا عن وجود مبالغ في الخارج تخص الحكومة السابقة، و يمكن لأمريكا أن تتحصل عليها و تصبح جزءا من التسوية.
ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن حمدوك قوله إن السودان على بعد أسابيع من تسوية مع ضحايا العمليات الإرهابية وهي المدمرة كول والسفارات الأميركية في كينيا وتنزانيا.
وأبلغ حمدوك الصحيفة أنه أجرى نقاشات مستفيضة مع المسؤولين الأمريكيين حول الخروج من قائمة الإرهاب وأنه بالإضافة لشرط التسوية تبقت نقطة أخرى وهي التعاون في مكافحة الإرهاب.
‏وقال حمدوك “تحملنا المسؤولية في معالجة هذه المطالبات (كول والسفارات) والتوصل إلى اتفاق بشأنها”. “بالتأكيد في أسابيع وليس شهور”.
وقال حمدوك إنه لديه تصور لقيام الولايات المتحدة بتنفيذ عملية لمكافحة الإرهاب في السودان على غرار نموذج الدعم الذي تقدمه في منطقة الساحل في إفريقيا، حيث يتم نشر عناصر أمريكية جنبا إلى جنب مع القوات المحلية لمساعدتهم في قتال الجماعات المسلحة.
وقال حمدوك: “عندما يتعلق الأمر بمكافحة الإرهاب، نود الاستفادة من الخبرة الأميركية، ليس فقط في التدريب، بل في تبادل المعلومات الاستخباراتية، وجمع المعلومات، والمعدات، والتدريب”.
ولفت إلى أن السودان حدوده مع سبع دول، متابعا “لدينا بوكو حرام في الغرب، حركة الشباب (الصومالية) في الشرق. لدينا القاعدة وداعش في الشمال والأطراف”.

صحيفة السوداني

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد