صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

خبراء الصمغ العربي يؤيدون قرار تفكيك مجلس إدارة الشركة

59

 

 

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
استهجنت لجنة إصلاح مسار الصمغ العربي الفساد الذي طال شركة الصمغ العربي في العهد البائد جراء تبديد أموالها وعدم توريد حصائل الصادر لبنك السودان المركزي من قبل مديرها السابق ، وايدت اللجنه قرار لجنة فك التمكين بحل مجلس إدارة شركة الصمغ العربي واعفاء مديرها العام. ووصفت اللجنة القرار بالصائب بنسبة 100 %. كاشفة عن قيام المؤتمر العالمي الصمغ العربي بمدينة النهود. مقره بأن هذا المؤتمر سوداني سوداني .وقالت ان اختيار النهود لانتاجها نسبة 55% من إنتاج الصمغ العربي في السودان ، فضلا عن مساهمتها بعدد 155 مليون و 750 ألف سهم. مطالبة بإخراج هذه الأسهم في وثيقة واحدة ( كردفان) الكبرى معلنة أن استراتيجة الصمغ العربي عقب اجازتها من مجلس الوزراء ستصبح سياسة للقطاع في المرحلة المقبلة . مبشرة أن المجلس سيتخذ الإستراتيجية منهج تطبيقي بجانب إصدار قانون للمجلس لتنظيم تجارة الصمغ العربي لاستعادة السودان مكانته إنتاج الصمغ العربي والحد من إهداره .
وقطع رئيس لجنة إصلاح مسار الصمغ العربي محمد علي آدم بأن الجهود لمحاربة تهريب الصمغ العربي مسألة خاصة بالسياسات الخاصة بالصمغ العربي وارجع تدني انتاجيته للسياسات الخاطئة. كاشفاً في منبر سونا اليوم عن إنعقاد لجنة خاصة لوضع إستراتيجية الصمغ العربي للأعوام 2030 لمعالجة كافة السلبيات مستصحبة القاعدة الإنتاجية الصمغ العربي من إنتاج وتجارة داخلية وخارجية وأضاف قائلا بأنها تدابير سليمة حتى لو صاحبتها بعض القصور. معلنا عن إنتهاء اللجنة بتبني الهياكل الجديدة في هذا العام وتعهد آدم بدعمهم للإنتاج وتذليل مشاكله مطالبا الجهات المعنية بإعادة الامتياز للشركة الذي توقف لأكثر من 10 أعوام.
ومن جانبه استنكر محمد إبراهيم منعني عضو لجنة تصحيح مسار الصمغ العربي عدم اهتمام الحكومة السابقة بالصمغ العربي لافتا إلى أنه تعرض الهزات واختراقات عنيفة ، مؤكدا أنه يمثل 85% من الانتاج العالمي منبها إلى أن نسبة 15% مشكوك في أمرها في اشاره ( إلى تبعيتها للسودان ). ودعا وزارتي المالية والتجارة للاهتمام لمنتج الصمغ العربي ، مشيرا إلى توصيات ورشة المواصفات بفضل مواصفة صمغ الخشاب والطلح لافتا إلى الخط بينهما يضر باحداهما ولكل منهما مميزاتها ، مطالبا الدولة بتوجية وزارة الغابات بتوزيع بذور لعمل الشتول للتوسع في زراعة اشجار الصمغ العربي.
وفي الاثناء أوصى عضو لجنة تصحيح مسار الصمغ العربي شريف حاج آدم اسماعيل بالاهتمام بالتنمية البشرية وتحسين الظروف البيئية لشركة الهشاب لزيادة الانتاج. وشدد شريف عل متابعة القرارات الصادرة من الوزراء والجهات المعنية اتجاه القطاع

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد