صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

خبراء: توقعات بتخفيض الدولار الجمركي

8


دفع عدد من الخبراء الاقتصاديين بتوقعاتهم بشأن السيولة والذهب والصادر، استباقاً لما سيصدره رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية معتز موسى منتصف الأسبوع الحالي من ضوابط للسياسات المالية والاقتصادية.
وتوقع الاقتصادي بجامعة السودان د. عبد العظيم المهل في تصريحات لصحيفة الأخبار الصادرة اليوم “الأحد” أن تكون أولى القرارات الجريئة لرئيس مجلس الوزراء التنازل عن الدولار الجمركي الذي حدد له “18” جنيهاً، والرجوع للأسعار المنطقية والمعقولة “10 ـ9” جنيهاً، لجهة أن زيادة الدولار الجمركي كان أهم أسباب إحجام المصدرين والموردين معاً، فضلاً عن الزيادات الكبيرة في الأسعار متوقعاً حوافز حقيقية للمغتربين لجذب مدخراتهم.
وتوقع المهل خل أزمة السيولة خلال أسبوعين بأي شكل من الأشكال دون التعرض لأموال المودعين حتى لو كان التمويل بالعجز وطباعة العملة.
وأكّد على أن من القرارات ضخ أموال في الجهاز المصرفي على أساس إنهاء أزمة السيولة والعودة التدريجية للقطاع المصرفي.
وتوقع أن يذهب موسى في استخراج البترول من مناطق أخرى مختلفة بالسودان بجانب استخراج اليورانيوم والكروم بولايات السودان” جبال النوبة”.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد