صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

خبير اتفاق السلام يوقف تمويل الحرب والتفرغ للتنمية

13

الاماتونج :سونا

 اكد الدكتور دكتور ابوبكر التجاني الحاج محمد خبير اقتصادي اول بوزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية ومشروع برنامج الامم المتحدة الانمائي  ان التوقيع النهائي علي اتفاقية السلام السبت ،  يوقف تمويل العمليات الحربية والسياسية ويمهد لرجوع النازحين  واللاجئين ويخفف الضغط على الخدمات فى المدن .

وقال سيادته فى تصريح (لسونا) ان عودة النازحين واللاجئين لمناطقهم ومزاولة اعمالهم التي تركوها بسبب الحرب ،   يقدم دعما ايجابيا لمعدل النمو الاقتصادي من خلال انتاج سلع جديدة في الاقتصاد . واضاف قائلا”  وربما يؤدي ذلك لانخفاض اسعار بعض السلع” ونوه الى ان السلام واستباب الامن يشجع على تدفق  الاستثمارات  في ولايات  دار فور والنيل الازرق.

وطالب سيادته الاطراف الموقعه على اتفاقية السلام ،  بالالتزام في تنفيذ مصفوفة المهام الخاصة بهذه الاتفاقية ، تجنب التصريحات غير المسؤولة والتي قد تؤدي إلى تغيير مواقف احد الطرفين ..

واشار الى التحديات التى قد  تواجه تنفيذ الاتفاقية  ، والمتمثلة  فى عدم توفر الاموال اللازمة و اعادة التوطين للنازحين الذين دمرت مناطقهم بالاضافة الى صعوبة اعادة الدمج للقوات في المنطقتين.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد