صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ختام ورشة تطبيق مفهوم الصحة الواحدة في الولايات

13

ختام ورشة تطبيق مفهوم الصحة الواحدة في الولايات

الاماتونج :سلمى عبدالرازق
أُختُتِمت أمس بفندق السلام روتانا بالخرطوم، ورشة عمل تطبيق مفهوم الصحة الواحدة في قطاعات الصحة، والثروة الحيوانية، والبيئة في العاصمة والولايات وبمشاركة مديرو الطوارئ والأوبئة بوزارة الصحة الإتحادية ، مديرو الأوبئة بوزارات الثروة الحيوانية، ومديرو مجالس البيئة، ومنسقو (الصحة الواحدة) في الولايات ، وذلك بتدريب المجموعة الثانية من منسقي الصحة الواحدة على تطبيق مفهوم الصحة الواحدة في الولايات، وشملت المجموعة عدد تسع ولايات( شمال دار فور ، البحر الأحمر ، الجزيرة، سنار، غرب كردفان، شمال كردفان،جنوب كردفان ، القضارف ، وولاية النيل الأبيض ؛ وذلك بهدف بناء مقدرات كوادر الطوارئ في الولايات تعزيزاً للشراكة والتأمين على العمل المشترك في الولايات بين قطاعات الصحة، الثروة الحيوانية، والبيئة.
جديرٌ بالذكر أن إنطلاق الورشة تزامن مع اليوم العالمي للصحة الواحدة الموافق الثالث من نوفمبر من كل عام
وإشتملت الورشة على مواد تدريبية ، قدمها خبراء منصة الصحة الواحدة في مجالات الأمراض المُشتركة، وقضايا البيئة، والأمن الغذائي.
كما ناقشت الورشة، الأوبئة الأكثر إنتشاراً، بالتركيز على حمي الضنك، وجدري القرود، والحميات النزفية، وتغييرات المناخ والبيئة والتي أدت إلي تزايد وتكرار هذه الأوبئة وإنتشارها في عدد من ولايات السودان .

وأكدت مسؤولة الصحة الواحدة بالإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الاوبئة بالوزارة د. هنادي عوض حسين، دعم تأسيس منصات الصحة الواحدة في الولايات بالتعاون مع الشركاء،
وأمنت حسين،على ضرورة قيام ورش للتدريب سنوياً، بما يحقق بناء المقدرات في كآفة الولايات.

من جانبه وجه مدير الإِدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالإنابة د. الفاضل محمود، بتكوين منصات الصحة الواحدة في الولايات، كما أمن على تقديم الدعم الكامل لتعزيز العمل المشترك.

فيما قطعت ممثلة المدير العام لإدارة صحة الحيوان بوزارة الثروة الحيوانية د. فاطمة كننة، بأهمية الشراكة مع وزارة الصحة، خاصة في مجال الأمراض المشتركة.

من جانبها أعلنت ممثلة الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعيةد. نازك صلاح، إلتزام المجلس بالعمل اللصيق مع وزارتي الصحة والثروة الحيوانية في قضايا البيئة، مشيرةً إلى مشاركة المجلس في مؤتمر المناخ (Cop 27) والمنعقد بشرم الشيخ، بجمهورية مصر العربية، مما يعود بالفائدة على السودان في دعم المشاريع المتعلقة بقضايا التغيير المناخي.

من جانبه أشاد ممثل منظمة الصحة العالمية د. محمد علي راجا، بالقائمين على أمر تنفيذ أنشطة الصحة الواحدة، داعياً إلى ضرورة التمثيل المتساوي للقطاعات الثلاثة في المنصة، كما اعلن دعم المنظمة لأنشطة منصة الصحة الواحدة في السودان.

وفي ختام الورشة تم تكريم المشاركين(سفراء الصحة الواحدة) وتسليمهم شهادات تدريب٠

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد