صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

خطة لتأهيل وإنشاء موانئ نهرية بتكلفة 25 مليون دولار

32

الخرطوم : الأماتونج

كشفت هيئة الملاحة النهرية عن خطة لتأهيل 4 موانئ كمرحلة أولى، بجانب تطوير وتأهيل مينائي حلفا وكوستي، وإنشاء ميناء نهري بالخرطوم في المرحلة الثانية، بتكلفة إجمالية تصل إلى 25 مليون دولار.

واعتبر مدير الإعلام بهيئة الملاحة النهرية، ياسر مادبو، أن العام 2021، هو عام التأسيس، وقال لـ(الحداثة)، إنهم يستهدفون خلاله بناء مشروعات فاعلة، أهمها إعادة تأهيل البنيات التحتية المتمثلة، في الموانئ والمنشآت التابعة لها، بالإضافة لفتح خطوط الملاحة على كل السودان.

وأوضح مادبو، أن السودان يمتلك 5 آلاف كيلومتراً صالحة للملاحة النهرية إذا تمت إعادة تأهيلها، فضلاً عن خطوط أخرى موسمية، في نهر عطبرة وبعض الخيران والوديان.

وأبان أن الميزانيات المرصودة لإعادة تأهيل الموانئ من قبل وزارة النقل والبنية التحتية، تقدر حسب الدراسات بمبلغ “25” مليون دولار، تستهدف تأهيل 4 موانئ كمرحلة أولى، وهي “ميناء بربر، ميناء عطبرة، وتطوير حلفا، وتأهيل ميناء كوستي”، أما المرحلة الثانية فسيتم إنشاء ميناء نهري في الخرطوم.

وأكد أن التكلفة تقديرية ولن تكون نهائية، ونوه إلى أن العمل سيكون على مراحل، وأن المالية أولت اهتماماً كبيراً جداً لتنفيذ هذه المشروعات، وتوقع أن تكون البداية الفعلية مطلع مارس المقبل.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد