صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

خطة لزيادة تغطية الكهرباء بنسبة 100% بحلول عام 2035م

9

خطة لزيادة تغطية الكهرباء بنسبة 100% بحلول عام 2035م

الخرطوم : الاماتونج
وضعت خطة طموحة تستهدف زيادة تغطية الكهرباء من 32% حاليا الى 100% بنهاية 2035 ، وقال المهندس خيري عبد الرحمن وكيل قطاع الكهرباء بوزرة الطاقة والتعدين ان الخطط المستقبلية تشمل مراجعة المشاريع التى تحت التنفيذ لضمان استكمالها ودخولها مرحلة الانتاج .

وابان وكيل قطاع الكهرباء في تعميم صحفي ان المشاريع تشمل 530 ميقاواط توليد حراري بمحطة قرى 3 بجانب 350 ميقاواط حراري ببورتسودان و 5 ميقاواط شمسى توليد طاقة شمسية بالفاشر و5 ميقاواط اخرى الضعين وواحد ميقاواط توليد رياح تجريبي بدنقلا .

 واكد ان الخطط تتضمن متابعة عمليات التنفيذ لتفادي القصور وضمان استكمالها بالمستوى الفني المطلوب .

 واشار خيري الى انهم وضعوا خطة استراتيجية مستقبلية متوسطة لمدة خمسة سنوات واخرى طويلة المدى لمدة 15 عاما ذلك بناء على توفير التمويل مستصحبين فى ذلك خفض التكلفة فى تشغيل القطاع بالتركيز على مشاريع انتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة وخاصة الشمسية وطاقة الرياح .

وذكر خيري ان جملة الطاقة الشمسية المستهدفة تبلغ 4,500 ميقاواط منها 2,500 ميقاواط من شمال أمدرمان الي وادي حلفا و1500 ميقاواط بالبحر الأحمر و 500 ميقاواط في كردفان ودارفور.

واكد ان قطاع الكهرباء يستهدف طاقة رياح تصل الي 3000 ميقاواط منها 1,500 ميقاواط في الشمالية و1000 ميقاواط في البحر الأحمر و 500 ميقاواط في كردفان ودارفور .

وابان خيري ان القطاع لا يخطط لإنشاء سدود جديدة علي نهر النيل لإنتاج الكهرباء لكنة حريص على زيادة انتاج الكهرباء المائي المنخفض التكلفة في التشغيل، وذلك من السدود القائمة حاليا في الروصيرص وسنار بالاستفادة من التقدم التكنولوجي لمضاعفة انتاج تلك السدود ليرتفع انتاج الروصيرص من 280 ميقاواط الى 442 ميقاواط وكذلك زيادة انتاج محطة سنار الي 60 ميقاواط.

واضاف ان قطاع الكهرباء  يخطط لبناء وحدات جديدة علي الجانب الآخر لنفس السدود، 60 ميقاواط في الدندر (الجانب الآخر لسد الروصيرص) بالإضافة الي 146 ميقاواط في الجانب الآخر من سد سنار، كما تتضمن الخطط المتوسطة والطويلة شبكات توزيع .

ودعا المهندس خيري فى التعميم الصحفى المستهلكين في كافة المرافق الي المساعدة المطلوبة لترشيد الإستهلاك وقال “نعتقد أنه يُمكن تخفيض ٧% من اعلي طلب أي 211 ميقاوات وذلك يعادل 3 أضعاف حمولة الامداد المصري الحالي” .

واشاد خيري بكافة العاملين في قطاع الكهرباء علي المجهود الكبير الذي يبذلونه ليل نهار من أجل توفير الخدمة للمواطنين مشيرا الى اهمية عونهم وتقدير مجهودات العاملين بقطاع الكهرباء وتفادي التعرض لهم ليتواصل الإحترام المتبادل بين شركاء قطاع الكهرباء من المنتحين والمستهلكين.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد