صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

دكتورة سحر مبارك:مركز أبحاث مرض المايستوما يقوم بدوره المحلي والعالمي بقوة وثبات

53

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

أكدت مدير وحدة البحوث بمركز ابحاث المايستوما بجامعة الخرطوم (مستشفى سوبا الجامعي) دكتورة سحر مبارك بخيت أن المركز يقوم بدوره ورسالته على الوجه الأكمل وبوصفه المركز المرجعي لأبحاث مرض المايستوما في العالم والمتعاون مع منظمة الصحة العالمية بقيادة العالم بروفيسور احمد حسن فحل مدير المركز وكل الفريق المعاون له في كل التخصصات مما جعله قبلة لكل بحوث مرض المايستوما والتوعية الشاملة بمخاطره ووقف آثاره السلبية على المرضى وعلى المجتمع باعتبارهم موردا بشريا يجب المحافظه عليهم.

وقالت الدكتورة سحر مبارك في تصريح لها ان المركز يتبع لمستشفى سوبا بجامعة الخرطوم وانشئ في العام 1991م ويقوم بتقديم كافة الخدمات المجانية لمرضى المايستوما من تشخيص وعلاج ودعم نفسي واجتماعي وغيرها من الخدمات، وأشارت بأن هناك فريق متخصص من المركز يقوم بدراسة وبائية المرض في السودان حيث تجري مسوحات حقلية لمعرفة المناطق التي بها إصابة بالمرض، ولديهم العديد من طلاب الدكتوراة والماجستير والباحثين الذين يقومون بدور كبير في الأبحاث ، ونشر المركز أكثر من 280 ورقة علمية في مجالات علمية محكمة ، وأوضحت أن المركز نشر في شهري يناير وفبراير من هذا العام 2021م أكثر من 28 ورقة علمية حيث ينظم المركز العديد من الورش التدريبية للأطباء والباحثين كما يشارك المركز في المؤتمرات الداخلية والخارجية.

وأشادت الدكتورة سحر بالكوكبة التي شاركت في الورشة الكبيرة الفاعلة التي نظمها مركز أبحاث المايستوما بالتعاون مع مؤسسة الأمل العالمية في يناير من العام الحالي بعنوان دور الإعلام في التوعية المجتمعية بالأمراض المدارية المهملة (المايستوما) بمشاركة عدد كبير من الاعلاميين والباحثين النفسيين والاجتماعيين والدراميين والمخرجين والشعراء والموسيقيين والباحثين والتي وضعت أساسا متينا لانطلاقة قوية نحو التعريف بالمرض والعمل على مكافحة انتشاره والمحافظة على مجتمع سليم معافى .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد