صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

د. التجاني السيسي: أفتخر بالمشاركة في النظام السابق

442

 

الاماتونج ـ الشروق
قال رئيس تحالف نهضة السودان د. التجاني سيسي، إن كل الأحزاب والعديد من فصائل قوى الحرية والتغيير شاركت في النظام السابق، وأضاف :أنا أفتخر بالمشاركة في النظام السابق لأن مشاركتنا حققت السلام بولايات دارفور التي تعيش الآن في استقرار.
وشدد سيسي حسب (الشروق) اليوم (الخميس)، على أنهم لن يقبلوا أن تدار البلاد من جهة واحدة وتحتكر السلطة. وأشار إلى أن كل أهل السودان شركاء في الهم الوطني، وأضاف “يستحيل أن تشارك كل القوى السياسية في السلطة، ولكن المشاركة يمكن أن تكون عن طريق إبداء الرأي والحوار، لذلك لن تستطيع جهة منفردة أن تحتكر أمر السودان”.
وأكد سيسي، أن البلاد تعاني من حالات استقطاب حاد وتناقض في المواقف قد يؤدي للتدخلات الدولية غير الحميدة، وأشار إلى أن هناك تدخلات حميدة من قبل إثيوبيا وجنوب السودان. ونوه لضرورة أن يكون هناك تمثيل للولايات بالمجلس العسكري، وقال إن هناك ولايات ومناطق لا تمثيل لها في المجلس منها الأوسط وولايات الشرق.
وأكد سيسي، أن اتفاقية سلام الدوحة سارية حتى الآن ولها لجنة دولية بعضوية أعضاء من الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، وأشار إلى أن المجلس العسكري معترف باتفاقية الدوحة لسلام دارفور. وكشف سيسي عن إشارات إيجابية من الحركات المسلحة للدخول في حوار حول السلام، وأضاف “نعتقد أن أهم شئ في الفترة الانتقالية هو تحقيق السلام بكل ولايات البلاد”.
وأكد سيسي، أن المجلس العسكري هو الضامن للفترة الانتقالية، وأن هناك تحديات تستوجب توحد كل أهل السودان حتى لا تنزلق البلاد للفوضى، وأضاف بأن المجلس العسكري وبما أنه يملك السلطة يستطيع أن يكوّن حكومة تسيير أعمال حال لم يتم الاتفاق.
وامتدح سيسي، دعوة رئيس المجلس العسكري لاستئناف الحوار مع “قوى الحرية والتغيير”، وشدد على ضرورة إجراء الحوار لأنه بدون حوار لن يتم الاتفاق على مطلوبات المرحلة المقبلة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد