صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

رئيس الجمهورية يعبر عن رضائه التام لمستوي العلاقات مع تشاد

10

الرئيس التشادي يؤكد اتفاق البلدين علي العمل سويا لمواجهة كافة التحديات

الخرطوم / الاماتونج
أعرب رئيس الجمهورية المشير عمر حسن احمد البشير عن رضائه التام لمستوي العلاقات بين السودان وتشاد التي ظلت تتطور باضطراد خلال الفترة الماضية.
وقال في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس التشادي ادريس دبي بالقصر الجمهوري اليوم في ختام المباحثات المشتركة بين الجانبين ، أن القوات السودانية المشتركة التي تمثل نموذجاً طيباً لتطوير علاقات البلدين ساهمت بشكل كبير في الاستقرار في دارفور وحالت دون أنشطة العناصر السالبة الإرهابية والاجرامية علي حدود البلدين.
وأكد رئيس الجمهورية سعي البلدين الجاد لتحقيق الربط بينهما عبر الطرق البرية والسكك الحديدية ، مشيرا الى إتمام مشروع الربط بالألياف الضوئية بين انجمينا والخرطوم كمرحلة اولي يمتد بعدها الي الدول المجاورة.
وأبان الرئيس البشير أن المباحثات التي جرت بين البلدين تناولت الاوضاع في دول الجوار وسبل التنسيق لتنفيذ اتفاق سلام أفريقيا الوسطي لتحقيق الامن والاستقرار بها بجانب التطورات في ليبيا ومكافحة حركة بوكو حرام.
ولفت الي أن قمة تجمع دول الساحل والصحراء التي دعا إليها الرئيس التشادي ستناقش مستقبل المنظمة وتحديد مقرها الجديد.
وهنأ الرئيس البشير الرئيس التشادي علي حسم محاولات الحركات التشادية المتمردة للدخول الي تشاد.
من جانبه اثني الرئيس التشادي ادريس دبي علي التطور الكبير الذي تشهده علاقات البلدين وقال إنهما بلدان يضمان شعبا واحدا نتيجة للتداخل الاجتماعي بينهما علي الحدود وداخل المدن.
وأكد اتفاق البلدين علي العمل سويا لمواجهة كافة التحديات التي تواحههما خاصة علي الصعيد الأمني والسياسي داخل الإقليم فضلا عن الأوضاع بليبيا.
واشاد دبي باتفاق البلدين علي تعزيز الربط بينهما عبر الطرق البرية والسكة الحديدية ، لافتا إلي الأثر الاقتصادي الايجابي الكبير لمشروع الربط عبر الألياف الضوئية فيما يتعلق بتخفيض تكلفة الاتصالات بتشاد.
ولفت الي عقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين بالخرطوم قريبا لبحث سبل تعزيز التعاون والعلاقات بين البلدين في كافة المجالات
وأبان دبي ان المباحثات تناولت التحديات الراهنة والمستقبلية ، مشيرا إلي تطابق وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد