صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان يرحب بالخبيرالمعين من قبل الأمم المتحدة للسودان

21

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

رحب دكتور رفعت ميرغني عباس الأمين رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان بزيارة السيد أداما ديانق الخبيرالمعين من قبل الأمم المتحدة للسودان، كما رحب بتفاعل الدولة مع تلك الزيارة.

وقال رئيس المفوضية في تصريح ، نحرص على التفاعل مع الخبير المستقل عبر مقابلته في مقر المفوضية، كما أكد حرصه على استمرار اتفاقية المقر بين السودان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، وأضاف قائلاً ” نحن نلاحظ تدخلات غير حميدة في هذه الاتفاقية من قبل بعض الأفراد في المكتب القطري، ونحن كمفوضية نتمنى أن يكون تعامل مؤسسات الأمم المتحدة مع السودان بنفس القدر الذي يعاملون به الدول الأخرى بما في ذلك احترام المؤسسة الوطنية ودورها”.

وقال رفعت أننا رحبنا بزيارة السيد اداما وفقا للترتيب الذي تم وبلغنا به رسمياً من الآلية الوطنية لحقوق الإنسان، لكن في آخر لحظة عدل البرنامج على أن يكون اللقاء في المكتب القطري للمفوض السامي لحقوق الإنسان ورفضنا ذلك على اعتبار أننا مؤسسة وطنية مستقلة موجودة في جمهورية السودان، واحترام المؤسسة الوطنية جزء من احترام سيادتنا الوطنية، ونحن نحترم بلدنا ونقدر أهله، نحن نعتقد ايضا أن زيارة مقر المفوضية القومية لحقوق الإنسان هي جزء من عمل الخبير، ونربأ بالسيد الخبير الذي نعرف خبرته من أن يقع في مثل هذه الأشياء وهو يدرك أن زيارته للمفوضية مهمة لتقريره أكثر من كونها مهمة لنا ، نؤكد حرصنا على التفاعل مع الخبير ونؤكد أيضا على أن ابواب المفوضية ستظل مفتوحة لزيارته.

وأشار رفعت إلى أن زيارة المفوضية القومية لحقوق الإنسان تجئ لمعرفة وضع المفوضية ومعرفة معلومات أكثر عنها لأننا كمؤسسة نرصد التحديات التي تواجه حقوق الإنسان في البلد، كما نرصد التقدم المحرز، فضلا عن الأدوار التي نقوم بها في جميع المسائل المرتبطة بحقوق الإنسان.

وأكد رفعت ترحيبه بالتطورات والتقدم الذي أحرز منذ الزيارة الماضية وإلى الآن، بما في ذلك رفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح المعتقلين، مؤكدا أن المفوضية تحث مؤسسات الدولة على التفاعل مع المؤسسات والآليات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان ، وفي ذات الوقت تأمل في أن تعمل هذه المؤسسات وفقا للمعايير الدولية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد