صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

رئيس مجلس الوزراء يفتتح مساء اليوم معرض صنع في السودان ببري

11

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

 يفتتح رئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك فعاليات معرض صنع في السودان في نسخته الحادية عشر بأرض المعارض ببري اليوم الثلاثاء بين بشراكة وزارة الصناعة و الغرف الصناعية والشركة السودانية للأسواق والمناطق الحرة الذي يشهده حضور رسمي وشعبي ، بجانب حضور عدد من السفراء للوقوف على الصناعة السودانية والخبرات والإمكانيات ويتيح لها المعرض فرصة للترويج عن نفسها.

ومن جانبه قال وزير الصناعة إبراهيم الشيخ اللثام الشيخ أن معرض صنع في السودان درجت الوزارة على اقامته في الأسبوع الأخير من شعبان ويستمر لأسبوعين قبل نهاية رمضان. موضحا أن الهدف الأساسي للمعرض تعريف المواطن بالصناعات السودانية والترويج لها فضلا عن دوره في تخفيف أعباء المعيشة عن كاهل المواطنين لارتفاع أسعار السلع ، وارجع الشيخ الخطوة لارتفاع سعر الصرف ، لافتا إلى أن الحكومة تجتهد عبر آليات كثيرة لتقديم سلع بأسعار معقولة للمواطن مستشهدا بمعرض صنع في السودان. وأقر الشيخ أن التجارب السابقة للمعرض حققت رضا المستهلك ، مشيراً لآليات تخفيف المعيشة في هذا الصدد ( معرض أسواق المؤسسة التعاونية للبيع المخفض) الذي تم إنشاءه بتوجيه من القيادة العليا للقوات المسلحة بمنطقة بحري. وقال إن المعرض يستمر لمدة أسبوعين

وأبدى الوزير تخوفه من جائحة كورونا التي تحاصر المعرض ، وشدد على المواطنين الالتزام بالاشتراطات والاحترازات الصحية استجابة لجهود وزارة الصحة الاتحادية وطالب الجمهور بأهمية لبس الكمامات كشرط ومسألة أساسية لدخول المعرض

وجدد الشيخ أن المعرض فيه قيمة للمواطن مع استشراف شهر رمضان المعظم بالحصول على سلع رمضان وكشف عن جهود بتطوير رؤية المعرض في العام المقبل مردفا بوجود اتجاهات رؤيتها أن يكون معرض دائم لتوفير السلع بأسعار معقولة ، فضلا عن وجود برنامج سلعتي الذي أسهم في تنشيط عدد من الجمعيات التعاونية غير الربحية وقال الوزير بأنها أصبحت أحد برنامج سلعتي وحمل الشركات مسؤلية دعم فكرة تطوير المعرض إلى دائم بإكمال جاهزيتها وترتيب أوضاعها وامورها بدون أعباء إضافية وطالب الشركة السودانية للأسواق والمناطق الحرة بدعم المشروع مع وزارة الصناعة.

 واوضح الوزير أن المعرض قدم تجارب سابقة في جوبا لافتا أنهم بصدد تقديم عرض في مناطق أخرى بهدف رفع حصائل الصادرات وتوفير الترويج ليجد قبول من هذه الدول وأردف أن الخطوة محفزة لفتح أسواق جديدة بما يوفر العملة الصعبة التي تسهم في معالجة بعض المشاكل في الداخل ، بجانب اتجاهنا لنقل التجربة إلى الولايات لإزالة التهميش للمواطن في أقصى دارفور والشرق وكردفان وتمكينهم من الحصول على السلع الاستهلاكية باسعار .

وقال وكيل وزارة الصناعة مهندس إسماعيل شمس الدين أن معرض صنع في السودان يسعى في هذه الدورة لتحقيق شعاره ثورة صناعية وجودة عالمية ليغطي السودان من السلع فضلا عن الإغراق العالمي مؤكدا أن السودان يمتلك إمكانيات كبيرة التي تتيح لنا التواجد العالمي معربا عن أمله أن يكون المعرض في أولويات وزارة الصناعة في تحقيق الاهداف المنشودة.

وفي ذات السياق اعلن ممثل مدير الشركة السودانية للأسواق والمناطق الحرة عبدالوهاب محمد علي عن افتتاح معرض الخرطوم الدولي في الفترة من 19_ 27 يناير القادم وانعقاد معرض تقنية المعلومات في نوفمبر بجانب افتتاح المعرض الزراعي التقني العالمي في أكتوبر والمعرض السياحي في ديسمبر ووصف الدورة الحادي عشر من معرض صنع في السودان بالعريقة وقال إن العرض سيكون في ثلاثة صالات بمشاركة (50) شركة في هذا العام والدخول مجانا خلال فترات العرض الصباحية قبل رمضان من الساعة 11_,9 مساء وايام رمضان من الساعة (11_3) عصرا والفترة المسائية من الساعة (8_12) .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد