صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

رابطة المرأة العاملة بولاية الخرطوم تطلق مبادرة لشراكة ذكية مع قطاع الصحة

33

 

سلمى عبدالرازق
اكد مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. بابكر محمد علي أن المرأة أصبحت تشكل حضور قوي وقيادة واعية وأن نسبة الإنجاز في العمل أعلى وسط المراة العاملة .
كاشفا ذلك خلال اجتماعه بامين عام وأعضاء رابطة المرأة اليوم بمكتبه بحضور كل من مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية د.ابراهيم محمد عبدالرحمن مؤكدا وجود قسم الصحة المدرسية بمدارس الأساس وأن برنامج الصحة المدرسية يتبع للإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية وتستهدف الوزارة كل طلاب مرحلة الأساس ويتم ذلك عبر (40) تيم مكون من أطباء عيون وأسنان وصحة نفسية حيث توفر الوزارة صناديق اسعافات أولية متكاملة بالمدارس ويقوم التيم بفتح سجل للطالب ومن ثم إجراء اللازم منوها إلى أنه يتم مراجعة الأطفال ويبدأ العمل للطلاب من الصف الأول و تتم المراجعة كل ثلاث سنوات واي حالة يتم اكتشافها خلال تلك الفترة يتم تحويلها للمستشفى وتتلقي العلاج بالمجان بالإضافة إلى استحقاقات الكوادر ومعينات العمل اضافه الى بث رسائل توعوية في جانب التثقيف الصحي للطلاب خلال طابور الصباح ( رسائل الطابور ) وأضاف ابراهيم إلى استهداف طلاب الخلاوي خلال فترة الإجازة وتم تغطيتها بنسبة 100% وكشف عن وجود (9) عيادات متجولة لعدد (303) قرية .
ومن جانبها أشادت الأمين لرابطة المرأة بولاية الخرطوم الأستاذة خديجة خالد الطاهر بالدور الكبير الذي تقوم به الوزارة في تقديم الخدمات الطبية و الصحية لطلاب المدارس بمرحلة الأساس لافته إلى أن طلاب الأساس هم سواعد المستقبل . موضحة أن رابطة المرأة تدعم (5) قطاعات منها قطاع الصحة وعولت خديجة على بناء قدرات قيادات الصحة ونوهت إلى أن قطاع الصحة من أكبر القطاعات حيث يبلغ عددها حوالي ( 14700) مراة عاملة بنسبه 68%
موضحة أن الرابطة بصدد قيام مركز صحي للمرأة بولاية الخرطوم وتستهدف المنطقة الأكثر كثافة للمرأة اضافه الي المناطق الطرفية موضحة أن الفكرة تكون خاصة بكل جوانب المرأة والطفل .
وطالب بابكر الرابطة بتعيين كادر تغذيه وباحث نفسي بالمدارس بالتعاون مع فرعية التعليم .
والتزمت خديجة بتوفير زاد القوافل عونا للمرأة العاملة وتوفير النواقص بصناديق الإسعافات الأولية بالمدارس ولفتت الي تاهيل الوحدة الصحية بوزارة الماليه والبني التحتيه اضافه الي تاسيس وحدة صحية متكاملة لوزارة الصحة ولاية الخرطوم .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد