صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

زرف الدموع .. مناوي لعبد الواحد نور : (تعال نبني البلد مع اهلنا بالمشورة

19

الخرطوم : الأماتونج

دعا حاكم إقليم دارفور مني اركو مناوي مجتمع جنوب دارفور الى التسامح والتصالح والوحدة من اجل إزالة اثار الحرب والنهوض بالاقليم الى الامام .

واكد مناوي لدي مخاطبته اللقاء الجماهيري الحاشد باستاد نيالا حاضرة جنوب دارفور وهو يزرف الدموع، أن أولويات حكومة الاقليم تنفيذ إتفاق سلام جوبا فى مسار دارفور ،الامن ،عودة النازحين واللاجئين الى قراهم وخلق بيئة آمنه مع توفير خدمات الصحة والمياه والتعليم بجانب تعويضهم مافقدوه لممارسة حياتهم الطبيعية .

ووعد مني بتنفيذ الترتيبات الامنية وتجريد السلاح كما وعد بالعمل على تحقيق التنمية والخدمات بربط مدينة نيالا بالمحليات ومدن دارفور بالطرق المعبدة والبدء الفوري فى تنفيذ طريق نيالا الفاشر ، وناشد المواطنين إلى الانتاج وعمل جمعيات تعاونية من أجل دعم الانتاج والانتاجية واعدا بانه سيسعي مع قيادة الدولة لتوفير فرص عمل للشباب .

وطالب مناوي الإدارات الأهلية إلى نشر قيم التسامح والمصالحات وسط المجتمع بجانب التعاون مع حكومة الولاية للقضاء على المتفلتين واضاف مناوى السلاح البقتل الان سلاح المتفلتين وليس سلاح الاجهزة النظامية يجب أن ينتهي .

وقال مناوى لعبد الواحد نور تعال نبني البلد مع اهلنا بالمشورة ومن اجل إنهاء معاناة اهل المعسكرات واضاف انت أسقط البشير ونظامه ماذا تنتظر .واشار مناوى إلى ان النازحين واللاجئين قضو 18 عام فى معسكرات الذل والهوان ينتظرون الحماية والعدل والغذاء من الخارج واضاف اليوم نضع حجر اساس لإنهاء المعاناة ولايتم ذلك الا بالتسامح وتناسي المرارات والقبول ببعض وجمع السلاح واعتزر مناوي لكل من أخطاء فى حقه طالبا العفو .

وطالب دكتور صالح عيسي ممثل الادارة العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين توفير الحماية للنازحين بالمعسكرات من العصابات المسلحة وتوفير حماية للعودة الطوعية والموسم الزراعي بجانب خدمات الصحة والمياه ،جمع السلاح ،مراكز حماية داخل المعسكرات من القوات المشتركة ،تسليم مرتكبي جرائم حرب والابادة الجماعية الى المحكمة الجنائية الدولية،مجانية التعليم لابناء النازحين فى كل المراحل ،منح النازحين الاوراق الثبوتية مجانأ تعويض مجزي فردي وجماعي ،تسليم الاراضي التاريخية لاصحابها وتمثيل النازحين والمراة فى المجالس التشريعي والمفوضية القومية للسلام .

و اكد والى جنوب دارفور موسي مهدي إسحق ان الولاية تجاوزت مرحلة التشظي بين القبائل والتفلتات الامنية ، وقال مهدي الولاية تعيش فى أمن واستقرار ولأول مرة الموسم الزراعي تتم بدون إحتكاكات وإقتتال بفضل المصالحات التى تمت خاصة الجزء الجنوبي للولاية وتعهد مهدي بإستمرار الجهود من اجل التنمية والاستقرار ، ورحب الوالي بقدوم قائد السلام مني اركو مناوي حاكم الاقليم فى زيارته التفقدية للولاية مقدما الشكر لكل مكونات الولاية فى دعم حكومة الفترة الانتقالية كما قدم شكره لنائب رئيس مجلس السيادة الفريق محمد حمدان دقلو على مجهوداته ودعمه للولاية فى مجال التنمية والمصالحات وتسخير كافة إمكانيات الدعم السريع لجهود الامن والسلام وفرض سيادة القانون، وأكد موسي مهدي أن اهل جنوب دارفور سند وعضد لحاكم الاقليم فى المضي قدمأ لتحقيق مسيرة السلام والتنمية واشاد مهدي بجهود لجنة أمن الولاية فى بسط الأمن والاستقرار فى ربوع الولاية .

وطالب ممثل الإدارة الاهلية الناظر التوم الهادي دبكة حاكم الإقليم بان يقف مسافة واحدة من الجميع ويعتبر كل الناس أبنائه وتابع اللقمة الكبيرة بتفرق الضرا منوها إلي أن دارفور تعيش في تفلت كبير مطالبا إياه بإستعجال الترتيبات الامنية ومعاش الناس وحل مشكلة ثمرات فضلا عن إتخاذ قرار فوري في عربات البوكو حرام .

وطالب ممثل قوى الحرية والتغيير عبدالحفيظ عبدالله حاكم الإقليم بالعمل على توحيد الحاضنة السياسية وتشكيل حكومة الإقليم من التعدد الجغرافي والإثني والسياسي للإقليم مشددا على ضرورة إدارة التنوع والتعدد مع تصاعد خطاب الكراهية مشددا على ضرورة إكمال بند الترتيبات الامنية فيما ذرف مناوي الدموع وهو يلوح للجماهير التي إحتشدت لإستقبالة في إستاد نيالا الدولي من كل محليات الولاية والولايات الخمس بمختلف مكوناتها الاجتماعية السياسية .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد