صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

سوق الخرطوم للأوراق المالية يكمل التجهيزات للتداول عن بُعد

15

 

الخرطوم/الاماتونج

كشف الدكتور/ أزهري خلف الله مدير عام سوق الخرطوم للأوراق المالية عن اكتمال كافة التجهيزات الخاصة بمركزعمليات التداول عن بُعد من خلال أحدث مستويات التقنية لحفظ حقوق المساهمين في كافة شركات المساهمة العامة وحملة الصكوك المختلفة .

وأضاف أزهري لدى مخاطبته اليوم بفندق كورننثيا المؤتمر الثامن والعشرين لاتحاد مراكز الإيداع في إفريقيا والشرق الاوسط، الذي ينظمة سوق الخرطوم للاوراق المالية أن السوق عمل على تأهيل الكوادر البشرية ورفع القدرات لعمليات التداول عن بعد بجانب التمكن من التقنيات المصرفية والقوانين واللوائح للقيام بعمليات التداول.

وأشار إلى إمكانية الحصول على المعلومات الخاصة بالأسهم والصكوك في كافة المؤسسات والصناديق والشهادات المدرجة فى سوق الخرطوم بسهولة ويسر، لافتا الى أن الشركات المدرجة حتى الآن حوالي 57 شركة مساهمة عامة بجانب 13 صندوقا استثماريا و8 صكوك وأربع إصدارات من شهادات شهامة، منوها إلى أن عدد عملاء الإيداع يبلغ حوالي 500 ألف عميل بقاعدة بيانات تمكن من الحصول على الشهادات والبيانات في أقل من خمس دقائق بجانب عمليات حجز وفك القيود على كافة الأوراق المالية.

وقال إن المركز يتمتع باستقلال تام في أداء عمله وفقا لمؤشرات أداء واضحة ومحسوبة، منوها إلى تزويد مركز إيداع بمراجع أمريكية حديثة تمثل كافة الشركات المدرجة من خلال الربط اللاكتروني بمراكز الإيداع لمتابعة حركة التداول.

ولفت إلى أن المؤتمر يصاحبه برنامج تدريبي لمناقشة المبادئ الخاصة بالبنيات التحتية لسوق المال من خلال الشرح والتطبيق الفعلي لهذه المبادئ، مشيرا إلى أن مناقشة هذه المبادئ تأتي في ظل سعي الدول لتحسين رعاية السيولة وتفعيل أدوات السياسة النقدية والحوكمة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد