صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ضبط أكثر من 43 مليون دولار وريال سعودي و85 كيلو ذهب مهربة

38

 


ضبطت هيئة الجمارك السودانية، )2963.578( دولار أمريكي و )1411.030( ريال سعودي و)85( كيلو ذهب، مهربة أحبطتها قوات الجرك المنتشرة بكافة المحطات الجمركية و الموانئ والمطارات وقوات مكافحة التهريب بالخرطوم والولايات والإرتكازات المتقدمة، خلال الثلاثة أرباع من العام الجاري في الفترة من أول يناير إلي آخر سبتمبر.
وكشفت هيئة الجمارك في تقرير عن أن قواتها ضبطت خلال الفترة المذكورة )1.200( قندول حشيش و)2273( حبة ترامدول و)1105( حبة كبتاجون و )105( طن قنب هندي، فضلاً عن )3.5( طن مخدرات في محتويات حاوية )20( قدم.
وأضاف التقرير أن الجمارك ضبطت أيضاً )2148( برميل وقود و )3612( جوال سكر مهربة لخارج البلاد، بجانب )616( رأس ماشية، وحجزت )6417( سيارة.
وأشار التقرير إلى أن الجمارك نفذت قوانين الصحة والصيدلة والسموم وضبطت )3292( كرتونة كريمات مختلفة بعضها منتهية الصلاحية علاوة على )70.000( شريط حبوب مختلفة، كما شمل التقرير ضبط )20.000( جهاز موبايل مهرب لداخل البلاد تفادياً للرسوم الجمركية والضوابط الأخرى.
وخلال الفترة المذكورة وفي سيبل تحقيق الجمارك لهدفها الأول وهو تسهيل حركة التجارة تساهمت بشكل واضح في حركة الصادر والوارد للسلع والخدمات التي تدخل البلاد أو عابرة حيث أنها تساهم في تسهيل إجراءاتها بسرعة انسياب وتعاملت الجمارك في فترة من )أول يناير إلى ثمانية سبتمبر مع )157.907( حاوية واردة للسودان ومع )74.371( حاوية صادر.
وأشار التقرير أيضاً إلى أن الجمارك تعاملت في مجال سيارات الافراج المؤقت مع )11531( سيارة صادر ووارد كما تعاملت مع )453( سيارة سياحة واردة وصادرة، حيث وطبقت نظام إدارة المخاطر الذي يساهم بسرعة الإجراءات والتعامل الكترونياً لتحديد مسرب البضاعة )أحمر، أصفر، أخضر(.
و قال رئيس هيئة الجمارك اللواء شرطة د”بشير الطاهر بشير” بعد اطلاعه على التقرير العام لأداء الجمارك لثلاث أرباع العام من أول يناير إلى أخر سبتمبر، إن مؤشرات الأداء بالجمارك مبشرة و جاءت النتائج وفق الخطط المستهدفة، وأضاف أن ذلك يأتي دعماً للبرنامج الاقتصادي للدولة.
وحسب التقرير فإن هيئة الجمارك قد حققت الربط المقدر لها من وزارة المالية بنسبة 117% الجديد بالذكر أن الضرائب الجمركية تشمل )رسم الوارد – رسم الصادر – الرسم الإضافي( كذلك تشمل ضرائب الإنتاج علي السلع المحلية وايرادات رسوم التركيز وفق اشعار المحروقات وكذلك القيمة المضافة علي الواردات التي تحصلها الجمارك لصالح ديوان الضرائب كما تشمل تحصيل لوحدات اخرى.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد