صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

عشرات الآلاف يتظاهرون في ذكرى 21 اكتوبر للمطالبة بحل حزب البشير

12

شارك عشرات الآلاف من السودانيين في مظاهرات يوم الاثنين في الخرطوم ومدن أخرى للمطالبة بحل حزب البشير “المؤتمر الوطني” وتقديم المسؤولين السابقين للمحاكمة.

وفي الخرطوم، تجمع آلاف المتظاهرين في ساحة الحرية، التي حشد الرئيس المعزول عمر البشير أنصاره فيها في الشهور الأخيرة من حكمه، وطالبوا بحل حزب المؤتمر الوطني وتقديم المسؤولين في عهد البشير للمحاكمة بتهمة الفساد.

ودعا إلى المظاهرات تجمع المهنيين السودانيين الذي قاد الاحتجاجات التي أسقطت البشير. وكان أحد المطالب الأساسية لمظاهرات الانين هو محاسبة المسؤولين عن فض اعتصام أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الثالث من يونيو حزيران.

وهتف المتظاهرون ”الشهداء أولا! القاتل مازال حرا!“.

وطالب المتظاهرون بأن تكشف اللجنة سريعا حقائق فض الاعتصام الذي كان ذروة احتجاجات أدت إلى انقلاب قادة الجيش على البشير وتشكيل مجلس عسكري لإدارة شؤون البلاد.

وقال مازن مصطفى (20 عاما) وهو طالب جامعى ”أنا مشارك في هذا الموكب للمطالبة بمحاسبة قتلة شهداء الثورة“.

ويتعين على لجنة التحقيق تحديد المسؤولين عن فض الاعتصام وتحديد عدد القتلى والمصابين والمفقودين وتقدير التعويضات المالية للضحايا.

ويجب أن تنتهي اللجنة من أعمالها في غضون ثلاثة أشهر يمكن زيادتها شهرا إذا أعدت تقارير دورية عن عملها.

وقالت هديل احمد (28 عاما) وهي موظفة ”نريد من لجنة التحقيق أن تعمل بشفافية وتحقق مع كل المتهمين بما في ذلك أعضاء المجلس (العسكري) السابق وهم أعضاء الآن في مجلس السيادة“.

وأضافت ”لن نقبل أي تهاون في عمل اللجنة وسنحرس دماء الشهداء“.

وفي كلمة بثها التلفزيون مساء الاثنين في الذكرى الخامسة والخمسين لثورة أكتوبر تشرين الأول عام 1964 أشاد حمدوك بالانتفاضة التي أدت إلى الإطاحة بالبشير، وقال إن الكثير من العمل يلزم لتحقيق مطالبها.

وقال حمدوك ”قضية العدالة بالنسبة لحكومتكم ليست قضية للكسب السياسي، بل هي قضية مبدئية تتضمن رد الحقوق والمظالم وإبراء الجراح وتقديم التعويضات للناجين والضحايا خلال الثلاثين سنة الماضية“.

رويترز

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد