صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

عضو المجلس العسكري الانتقالي: القوات المسلحة انحازت للشعب حفاظا علي البلاد وتعزيزا للحريات والتبادل السلمي للسلطة

9

الاماتونج (سونا) قال عضو المجلس العسكري الانتقالي الفريق الركن جلال الدين الشيخ أن القوات المسلحة استجابت لرغبات الشعب بعد تطور امر الاحتجاجات المطلبيه التي بدأت في التاسع عشر من شهر ديسمبر الماضي نسبة لنقص في الخبز والوقود والسيولة.

وأبان سيادته في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمقر السفارة السودانية باثيوبيا ان الاحتجاجات تحولت إلى مطالب سياسية واعتصامات ظلت اللجنة الأمنية تتابعها وتدرس مالاتها تفاديا لانفراط عقد الامن.

واستعرض عضو المجلس المراحل التي تم فيها تشكيل المجلس بصورته النهائية والقرارات التي أصدرها نزولا لرغبات الشعب.

ولفت جلال الدين الى ان المجلس العسكرى الانتقالي بدأ التفاوض مع المكونات والكيانات السياسية من أجل الوصول إلى نتائج إيجابية مشيرا إلى أن الامر يحتاج إلى صبر للتعاطى مع المجموعات لترشيح شخصيات تتولى زمام الحكومة المدنيه.

وأكد عضو المجلس ان مهمة المجلس العسكرى الانتقالي تنحصر في الحفاظ على الأمن وتسليم السلطة لكيان مدني خلال الفترة الانتقالية.

وشدد سيادته على أن علاقات السودان الخارجيه ستظل على ماهي عليه على المستويين الإقليمي والدولي ٠

واضاف ان تحديد امد الفتره الانتقالية جاء بعد قراءة تجارب السودان السابقة في انتفاضتي 1964 و 1985م.

وحول قرار مجلس الأمن والسلم الأفريقى الاخير قال عضو المجلس ان القرار جاء بناءا على سوابق مماثلة وأن المجلس العسكرى الانتقالي بدأ في حوار لاختيار من يتولى زمام رئاسة الوزراء.

وعزا الاعتقالات التي تمت لرموز الحكومة السابقة والتحفظ عليها في مكان آمن توطئة لإجراء محاكمات عادلة وفق القانون دون حماية لأي مفسد.

ودعا جلال الدين تجمع المهنين لاستيعاب الظروف الاستثنائية الماثلة وتفهم مسألة التدرج في المعالجات لعودة الحياة إلى طبيعتها.

وبشر جلال الدين بان المعطيات مشجعة لانخراط الحركات المسلحة في الحوار وجاهزية المجلس للتفاوض معه

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد