صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

عقوبات أمريكية مرتقبة على رجل أعمال سوداني

30

علمت (الإنتباهة) من مصادر دبلوماسية مطلعة ان رجل اعمال سوداني الجنسية يعمل بشكل وثيق مع دولة جنوب السودان، سوف ينضم الى قائمة العقوبات الامريكية المقبلة التى لم تعلن بعد ضمن حزمة العقوبات التى تحاول بها الادارة الامريكية وقف المستفيدين من استمرار الحرب في الجنوب، وبحسب المعلومات فإن رجل الاعمال السوداني رغم عدم ظهوره في المشهد في دولة جنوب السودان بشكل واضح، لكنه ظل يؤدى اعمالاً متعددة لطاقم دولة جنوب السودان طوال فترة الحرب الاهلية، منها تقديم الدعم اللوجستي لقوات الجيش الحكومي التي ارتكبت مجازر ضد المدنيين، واستفاد رجل الاعمال السوداني الشهير منها بمقابل مادي من الحكومة، وفي ما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:

مقترح لحماية البلاد
اقترحت المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان التى يقودها د. مشار نشر قوات حفظ السلام الدولية التابعة للامم المتحدة في المدن الرئيسة والشوارع الرابطة بين الولايات لحماية المواطنين حتى انتهاء تدريب القوات المشتركة (حكومة وفصائل المعارضة) التى من المفترض ان تكون الجيش والامن والشرطة الموحدة بالبلاد، وقال نائب مدير الاعلام بالمعارضة مناوا بيتر جاتكوث انه يجب ان تتولى البعثة الاممية حماية البلاد حتى انتهاء الترتيبات الامنية بالبلاد وتخريج القوات المشتركة الموحدة الجديدة، كما افاد مناوا بأن هناك تسجيلاً ضعيفاً للغاية من قبل القوات الحكومية في معسكرات تجميع القوات بسبب انعدام الثقة بين الجانبين، حيث تقع بعض المعسكرات في مناطق سيطرة المعارضة، وهو ما تخشاه الحكومة من خلال ارسال قواتها الى تلك المناطق، بينما بادرت المعارضة بدخول مناطق سيطرة الحكومة لتعزيز بناء الثقة مع الجانب الحكومي وتبديد المخاوف.
وفي تطور متصل استقبل رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت صباح امس بالقصر الرئاسي رئيس بعثة الامم المتحدة بجنوب السودان ديفيد شيرر، حيث ناقش الجانبان تنفيذ اتفاق السلام المنشط حيث شجعه على تنفيذ الاتفاقية.
مليشيا حكومية تهدد
هددت المليشيات الحكومية بدولة جنوب السودان التى يقودها الجنرال جيمس اوشان بوت، بأنها سوف ترد على اى هجوم لقوات المعارضة المسلحة التى يقودها الدكتور رياك مشار بولاية أعالي النيل، وقال مفوض مقاطعة أولانغ الذي يدعى اولو بوربي ان تعزيزات خاصة بالمعارضة مكونة من الجيش الابيض وصلت الى مايوت، وانهم في حالة تأهب قصوى، وانهم سوف يقومون بالهجوم على قوات مشار اذ تواصلت عمليات التعزيزات المكثفة.
اشتباكات عشائرية
قتل (50) وجرح اكثر من (100) في اشتباكات عشائرية مسلحة بين عشائر منطقة غوك بولاية واراب في دولة جنوب السودان امس، وبحسب المعلومات الاولية فإن الجرحى جرى نقلهم الى مستشفى رومبيك، كما ارسلت حكومة الولاية افراداً من الامن والشرطة والجيش للسيطرة على الموقف وايقاف القتال الاهلي بين عشائر الولاية.
مجاك إلى الخرطوم
وصل مدير شرطة دولة الجنوب الجنرال مجاك ملوك مع وفد رفيع المستوى الى الخرطوم مساء امس بدعوة من نظيره السوداني، وقال الناطق الرسمي باسم الشرطة اللواء دانيال جاستن في تصريحات صحفية بمطار جوبا قبل مغادرة الجنرال مجاك الى الخرطوم، ان الزيارة بغرض الاجتماعات في الخرطوم التي سوف تبحث التعاون المشترك والتدريب وفتح الحدود بين البلدين.
لقاء حاكمين
استقبل رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت صباح امس بالقصر الرئاسي في جوبا، استقبل حاكم اويل الغربية بولاية شمال بحر الغزال وحاكم واو بولاية غرب بحر الغزال، وبحث الاجتماع قضايا اغلاق نقاط التفتيش بين الولايات لتخفيف اعمال التجارة.
زيارة إلى إسرائيل
حضر سفير جنوب السودان بتركيا ماجوك غوادنق ندوة اقيمت في كلية الجليل الإسرائيلية التى شارك فيها سفير اسرائيل بدولة جنوب السودان حنان غندر الذي كان في استقبال سفير جنوب السودان بتركيا، ولم يعرف سبب تغيب سفير جنوب السودان بإسرائيل عن الندوة نفسها.
اجتماع السفير الفرنسي
عقد زعيم المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان رياك مشار اجتماعاً مع السفير الفرنسي في جوبا (مارك تروييه) واجتماعاً منفصلاً آخر مع السفير المصري. وقال مدير الاعلام بالمعارضة فوك بوث بالوانق لـ (الإنتباهة) امس ان الاجتماعات ناقشت المشاورات الجارية بشأن القضايا العالقة بين اطراف اتفاق السلام المنشط، بجانب دور الفرنسيين في تنفيذ عملية السلام، وكشف فوك ان نائب رئيس جنوب إفريقيا والمبعوث الخاص ديفيد مابوزا من المقر ان يصل الى جوبا اليوم لاكمال المشاورات بين الاطراف بالاتفاقية.
إيقاف البث
هددت ادارة قمر عربسات بايقاف بث تلفزيون دولة جنوب السودان القومي لفشله في دفع الرسوم المقررة التى اصبحت مديونية متراكمة تبلغ اكثر من مليوني دولار امريكي، وقال مدير الادارة المالية بالقمر الفضائي سليمان الشمري ان دولة جنوب السودان لم ترد على خطابهم بشأن ايقاف الخدمة بجانب عدم تلقي المديونية.
انتقادات للمجلس الإسلامي
انتقدت مجموعات بدولة جنوب السودان قيام المجلس الاسلامي بدولة جنوب السودان خلال انتخابات الامانة العامة بتقسيم العملية الانتخابية حسب الولايات الـ (32) غير المتفق عليها بين اطراف دولة جنوب السودان، واعتبر بعض المسلمين بالبلاد ان ذلك سوف يدخل المسلمين في جنوب السودان في ازمة وعزل شريحة كبيرة من مسلمي دولة الجنوب الذين شردتهم الحرب، وفي سياق متصل عقدت هيئة الشورى المنتخبة من المؤتمر العام الثاني للمجلس الإسلامي اجتماعها الأول امس، برئاسة اكبر الأعضاء سناً لانتخاب رئيس للهيئة ونائبين له ومقرر للهيئة، كما شملت اجندة الشورى اعتماد قائمة عضوية الاستكمال.
تدهور الوضع
قالت السلطات في مقاطعة موتديت بولاية جونقلي بدولة جنوب السودان، إن الأوضاع الإنسانية في المقاطعة متدهورة بعد الفيضانات التي اجتاحت المنطقة، كاشفة عن وفاة (37) شخصاً بسبب الفيضانات و(7) آخرين في حالة سيئة منذ شهر أغسطس وحتى الآن. وقال محافظ المقاطعة يونق قاتلواك، إن الأوضاع الإنسانية مازالت سيئة للغاية نسبة للفيضانات التي ضربت المقاطعة، وإذا لم يتم دعم المقاطعة سيواجه الناس المجاعة. وبين قاتلواك أن كل محاصيل عام 2019م أتلفت إلى جانب نفوق الماشية بسبب الأمراض وعدم وجود أماكن للرعي. وأضاف قائلاً: (كل شيء سيئ هنا، وتموت الأسماك في المجاري المائية ولا نعرف السبب، والسكان المحليون يعانون من انعدام الغذاء، ونريد أن يتدخل مسؤولو وزارة الثروة السمكية والثروة الحيوانية بصورة عاجلة). وأشار محافظ المقاطعة إلى أن حالات الإصابة بالملاريا والالتهاب الرئوي مرتفعة حيث لا يوجد علاج وأطباء في المرافق الصحية، وناشد الحكومة القومية ووكالات الإغاثة العاملة في البلاد التدخل.
توزيع أراضٍ للعائدين
كشف محافظ مقاطعة المانج بمنطقة فشودة بولاية أعالي النيل بدولة جنوب السودان اوياط اوشول اوتوال، عن تخصيص إدارته (4600) قطعة أرض سكنية للمواطنين العائدين بمنطقة اومار شمال المقاطعة. وأوضح المحافظ أن الخطة الإسكانية تشمل جميع مواطني جنوب السودان بلا استثناء العائدين من مخيمات النزوح واللجوء، وبين اوتوال أن حكومة الولاية تمكنت من حسم مشكلة الأراضي، إلا ان العائدين مازالوا يواجهون مشكلات عدة تتمثل في نقص خدمات المياه والصحة والتعليم. وناشد المحافظ المنظمات الإنسانية تقديم الخدمات للمواطنين كالصحة والتعليم ومياه الشرب النقية.
مذكرة تفاهم
وقعت حكومتا مريدي وجوبيك على مذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي في أمانة مريدي بولاية غرب الاستوائية، واطلقت على المذكرة اسم اتفاقية التوأمة، وتركز الوثيقة على بناء اقتصاد قوي وتبادل تجاري بين الولايتين. وخلال حفل التوقيع قال حاكم مريدي أفريكانو ماندي، إنه كان يبحث عن طرق لتنمية الولاية حتى تستطيع منافسة الولايات الأخرى من الناحية الاقتصادية والتنموية، موضحاً أن المذكرة التي تم التوقيع عليها ستساهم بشكل كبير في تعزيز التبادل التجاري والفكري. ويقول الحاكم إنه يجب على شعب مريدي وجوبيك أن يدركوا أن اتفاقية التوأمة هذه ستخلق فرصاً كبيرة لهم. ومن جهته قال حاكم جوبيك بولاية وسط الاستوائية أوغسطينو جاد الله، إن حكومته هنا لتبدأ وتضع الأساس للجيل القادم، مبيناً أن الاقتصاد القوي يمكن أن يحقق وحدة قوية، ومضى قائلاً: (نريد أن نضع تمكيناً اقتصادياً قوياً جداً لشعبنا في جوبيك ومريدي). وأضاف جاد الله قائلاً: (الاقتصاد القوي يمكن أن يحقق الوحدة لهذا البلد، وهذه هي الخطوة الأولى تجاه تمكين شعبنا). وأوضح حاكم جوبيك أن زيارته لمريدي زيارة تاريخية، ويجب على الناس أن يكونوا مبدعين ويوحدوا أنفسهم، والابتعاد عن السياسة التي يمكن ان تشتت شملهم.

صحيفة الانتباهة

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد