صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

علم النفس الصحي يعمل علي تحسين نظام الرعاية الصحية

7

علم النفس الصحي يعمل علي تحسين نظام الرعاية الصحية

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
أكدت د.سلمي عطا المنان رئيس قسم الصحة النفسية بادارة مكافحة الأمراض غير السارية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم علي ان علم النفس الصحي يسعي الي تحسين نظام الرعاية الصحية ووضع الأسس لارساء القواعد السليمة للسياسات الصحية وتحديد المسببات والعوامل التي ترتبط بالصحة والمرض ومايفرزه من اضطراب وظيفي وتشكيل السياسيات الصحية .
ولفتت عطا المنان الي ان علم النفس الصحي كرس اهتمامه لفهم. وتغيير التأثيرات النفسية التي تساهم في مساعده الافراد في الحفاظ علي صحتهم وفي توضيح الأسباب التي تعرضهم للإصابة بالمرض وفي كيفية الاستجابه حال تعرضهم للمرض.
وامنت علي ضرورة وجود مختص في علم النفس الصحي له علم ودرايه في الموضوعات الخاصة والتدخل في الوقت المناسب لمساعدة الناس في التغلب علي المرض وابقائهم في وضع صحي جيد علي سبيل المثال الاهتمام بمعرفه الأسباب التي تجعل كثير من الأشخاص الاستمرار في التدخين وتعاطي التبغ بالرغم من معرفتهم ان التدخين يزيد من احتمالية تعرضهم للإصابة بمرض السرطان والقلب .
وأضافت ان المعلومات التي يحصل عليها الباحث حول اسباب استمرار الكثير بالتدخين تساعده علي فهم العادة الضارة بالصحة كما تساعده علي تصميم الاستراتجيه الملائمة للتدخين من أجل مساعدتهم في التوقف عن هذه العادة.
ولفتت الي ان علم النفس الصحي يركز اهتمامه علي جميع مظاهر الصحة للحفاظ علي الصحة والمرض خلال مراحل العمر المختلفة كما يوجه انتباه خاص للحفاظ علي الصحة والارتقاء بها وهذا يتضمن.مراعاه كثير من الامور التي تتعلق بتوجيه الأطفال لتطوير عادات صحية جيده لديهم وتشجيعهم علي ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وتصميم حملات إعلانية لمساعدة الاشخاص لتحسين نظام تغذيتهم.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد