صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

عويشة يدعو للاهتمام بالأوقاف ورعايتها

7

الاماتونج (سونا) – دعا د.جابر إدريس عويشة رئيس المجلس الأعلى للدعوة والإرشاد بولاية الخرطوم إلى تضافر الجهود للنهوض بالأوقاف ورعايتها وتنمية ريعها، مشيرا إلى إسهامات الأوقاف في مجالات التعليم والصحة ودور العبادة والصناديق الوقفية لشرائح المجتمع الضعيفة.

وحث عويشة ـ لدى مخاطبته افتتاح الدورة التدريبية في “فقه النوازل .. شعيرة الأوقاف نموذجا” التي نظمتها هيئة الأوقاف الإسلامية بالولاية بحضور الأمين العام للمجلس ومديري الإدارات العامة للمجلس وأمناء الدعوة بالمحليات وم. موسى معاطى المدير العام لهيئة الأوقاف الإسلامية بالولاية وجمع كبير من العلماء والمختصين وأئمة المساجد والدعاة ـ حث عويشة المشاركين للاستفادة من العلوم الشرعية لتطوير الأوقاف، مشيرا إلى الفرص الكبيرة المتاحة لهيئة الأوقاف بالولاية لتعزيز إسهاماتها تجاه قضايا المجتمع.

وقدم د.فخر الدين الزبير المحسي المحاضر بجامعة أم القرى بمكة المكرمة محاضرة علمية عن فقه النوازل شعيرة الأوقاف نموذجا أوضح خلالها أهمية الاستفادة من النوازل في مجال الأوقاف لمصلحة المجتمع وتفعيل دورها وأبان أن للنوازل فوائد كثيرة يتبين فيها الاجتهاد الحقيقي ويستنبط منها الأحكام.

فيما دعا المتداولون إلى أهمية بذل جهد تشريعي وقانوني لحماية وحفظ الأوقاف حكومية وأهلية والاستفادة من استثمارات الأوقاف والعمل على تجديد فقه الوقف وعدم تعطيل شرط الواقف ودعوا إلى النهوض بالوقف واعتبار التوسع في الوقف ضرورة مع العمل على الحفاظ على أصل الوقف وتنميته ومداومة المدارسة والتأصيل للوقف وأن موت الواقف يؤثر على الأوقاف ويعطلها.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد