صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

فريق الوساطة بجوبا يبشر بقرب التوقيع النهائي لمفاوضات السلام

9

الخرطوم : الاماتونج

بشر رئيس فريق الوساطة بدولة جنوب السودان توت قلواك رئيس فريق الوساطة بمنبر جوبا بالتوقيع النهائي لمفاوضات سلام يرضي جميع الاطراف ويعمل علي احداث الاستقرار ويضمن تحرك المواطنين بدون قيود وأثني قلواك علي وفد الحكومة السودانية في المباحثات واصفا إياهم بالحريصين علي تحقيق السلام واضاف بأن سلام الخرطوم هو سلام جوبا وأكد وصول عدد من حركات الكفاح المسلح لجوبا وكشف عن أن يوم 3/10 القادم موعدا للتوقيع النهائي.

وأشار نائب رئيس وفد الوساطة الجنوبية ضيو مطوك إلي ان المفاوضات كانت تدور في الهواء الطلق وطالب الإعلاميين بتكثيف الحملات الإعلامية للتبشير بالاتفاق الذي من شأنه المساعدة في ديمومة واستقرار السلام وقال إن هناك صعوبات واجهت المفاوضات لعل من أهمها المسارات وكشف عن عدم ارتياحهم عن المسارات في بداية التفاوض نتيجة لاصرار الحركات لان لكل منطقة قضايا وخصوصا فمسارات دارفور تختلف عن الشرق. والوسط والشمال علي حد تعبيره و زاد بأن هناك 78 حركة بدارفور لم توقع علي الاتفاقيات وجاءت بعد التوقيع برؤية لم تختلف مع ما تم من بنود تناولت قضايا النازحين واللاجئين والعائدين لقراهم وغيرها من قضايا آن دارفور كذلك تحدث ضيو مطوك عن جائحة كورونا والتي كانت قد أوقفت المفاوضات وكذلك رحيل وزير الدفاع السابق ورجوع الوفد الحكومي للخرطوم إلا أن للمفاوضات استمرت عبر الفيديو كونفرس وقال مطوك أن هناك قضايا قومية مثل صناعة المؤتمر الدستوري وكذلك مشاركة حركات الكفاح المسلح في السلطة والبرلمان وأكد علي أن الوساطة متواصلة مع عبد العزيز الحلو محاولة لإزالة سؤ الفهم بخصوص ممناعتهم الجلوس مع رئيس وفد التفاوض نائب رئيس المجلس السيادي وقال إن المشكلة تكمن في عدم وجود الثقة ما بين الحكومة وبعض جماعات الكفاح المسلح وقال إن عبدالواحد محمد نور لا يمانع في محاورة الحكومة وان الفرصة مواتية الآن للجلوس مع الحكومة.

ووصف جمعة كندة مستشار رئيس الوزراء للسلام عمليتي الحرب والسلام بالعملية وقال ان منبر جوبا للتفاوض خطوة في طريق إكمال عملية السلام وحقق شعار الاتحاد الأفريقي وأكد أن الاتفاق حقق سودانيته.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد