صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

فكي يلتقي ممثلين لتجمع المهنيين والمجتمع المدني

6

الاماتونج (سونا)- اطلع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي على رؤية تجمع المهنيين الملتزمة بإعلان الحرية والتغيير بشأن الأوضاع بالبلاد.

جاء ذلك لدى لقائه اليوم بفندق كورينثيا بالخرطوم ممثلين لتجمع المهنيين السودانيين ومنظمات المجتمع المدني برئاسة د. محمد يوسف أحمد المصطفى القيادي بالتجمع .

وأكد د. محمد يوسف – في تصريحات صحفية – التزام التجمع بتنفيذ مطالب الجماهير التي ظلت في تظاهرات واعتصامات لمدة 120 يوما والمتمثلة في تغيير النظام البائد جذريا .

وقال إن التجمع طرح على رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ضرورة انتقال السلطة للقوى المدنية التي قادت عملية التغيير؛ والتي تتكون من الشباب والنساء والقوى السياسية والمهنية ومنظمات المجتمع المدني؛ وذلك لضمان تنفيذ البرنامج المعلن وتحويل شعارات الجماهير الى واقع.

وأوضح المصطفى أن رئيس المفوضية أعرب لهم عن قلقه بشأن الوضع في السودان وصعوبة التوافق بين القوى السياسية لحل الأزمة؛ ولكنه أكد له أن السودانيين بهذا الحراك الشعبي حققوا أقصى درجة ممكنة من التوافق باعتبار أن الحراك يضم كافة شرائح المجتمع السوداني من كل الجهات بمختلف ألوانهم وتكويناتهم ومعتقداتهم وتوجهاتهم.

وقال القيادي بتجمع المهنيين إن المدة التي اقترحها التجمع بشأن الفترة الانتقالية ليست طويلة باعتبار أن هناك أمهات من القضايا المعقدة تتطلب المعالجة؛ وهي تتمثل في قضايا الحرب والسلام والتي تحتاج الى وقت لمعالجتها والتي ستفضي الى معالجة القضايا الأخرى المتمثلة في قضايا الاقتصاد والعلاقات الخارجية والحريات .

وأكد أن الفترة الانتقالية لابد أن تحكمها كفاءات لاتستند على ولاءات حزبية، وقال إن تجمع المهنيين ليس طالب سلطة ولايريد الحكم وإنما يرغب في وضع يمكن كل المهنيين من خدمة المجتمع السوداني بالطريقة المثلى .

وأوضح أن التجمع نقل لرئيس المفوضية بأنه لايؤمن بإقصاء الآخر لأنه تيار يؤمن بالحرية والديمقراطية؛ ولكنه اشترط على قادة المؤتمر الوطني إن أرادوا المشاركة في المستقبل تبرئتهم من أي تهم أو جرائم أمام القضاء.

وطالب المصطفى المجلس العسكري بالإسراع في نقل السلطة للمدنيين حتى يتفرغ الجيش لمهامه في حفظ أمن وسلامة البلاد وحماية مكتسبات الثورة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد