صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

في الاحتفال باليوم العالمي لأمراض القلب إدارة الامراض غير السارية تختار مستشفى الكباشي لاقامه الاحتفال 

46

الاماتونج : سلمى عبدالرازق

كشف د. محمد عبد العال مدير مستشفى الكباشي بمحلية بحري عن زيادة التردد بالمستشفى الي 100% جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم العالمي لأمراض القلب الذي اقامته إدارة مكافحة الامراض غير السارية – قسم البرتكولات بالتعاون مع إدارة المستشفيات والذي جاء تحت شعار (نتواصل لصحة قلوبنا )

موضحا أن الإدارة شرعت في توفير كافه الاحتياجات لمواطني المنطقة خاصة وان أقرب وحدة صحية لها في المركز هي مستشفى حاج الصافي والذي لايقل عن عدد مقدر من الكيلو مترات وتمنى ان تتواصل مثل هذه الأيام في مجالات النساء والتوليد والاسنان والعيون موضحا أن ذلك اتجاه الوزارة في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين بالقرب من اماكن سكنهم وثمن د. محمد علي قيام مثل هذه الايام بالمستشفيات الطرفيه لاحتياج سكان تلك المناطق والقرى المجاوره لها لرفع الوعي الصحي لقاطنيها وعزا ذلك لمستوى التعليم والعادات والتقاليد المسيطره وأكدت د. نهلة حسن انابه عن د. عواطف يوسف مدير الإدارة العامة للطب الوقائي بوزارة الصحة ولاية الخرطوم في الاحتفال

  باليوم العالمي لأمراض القلب والذي يصادف يوم 29/9 من كل عام منذ العام 1999م بعد أن تصدرت نسبه وفيات القلب اكثر من 31% في إشارة منها الي ان القلب هو محور جسد الإنسان وبتعطله تتأثر الكليتين والجهاز التنفسي وتتعرض لقصور وظيفي وفشل قلبي احتقاني .

ولفتت نهله الي الأمراض الغير سارية والتي انتشرت في الاونه الاخيره بصورة كبيره بسبب التمدن والاكل الغير الصحي وعدم ممارسة الرياضة والتدخين وتناول الكحول وتاتي خطورة مكافحة الامراض غير السارية في انها تختص بتغيير السلوك ونمط الحياة وهذا يحتاج مجهود وزمن طويل عكس الأمراض السارية والتي تحتاج إلى مكافحة الوسيط الناقل وأكدت نهله على عزم الإدارة في دعم مثل تلك البرامج حتى تصل إلى كافه مواطني ولاية الخرطوم.

وفي ذات الجانب تحدثت الاستاذة نجاه عبدالله رئيس قسم البرتكولات بادارة الامراض غير السارية عن الاحتفال باليوم العالمي لأمراض القلب والذي يحتوي على عيادة طبيب، تحديد مؤشر كتله الجسم، عيادة فحص السكر في الدم، قياس ضغط الدم، محاضرة توعوية عن امراض القلب وتوزيع مطبقات تثقيفية .

وتوقعت نجاه تردد عالي على العياده وذلك لخصوصية المنطقه وعدم وجود مراكز صحيه وجاء اختيار تلك المنطقة وفق عدد من المؤشرات ويهدف قيام اليوم العالمي لأمراض القلب لتوعية المجتمع بعوامل الأختطار والمتمثله في تناول التبغ والكحول بأنواعها وارتفاع ضغط الدم ونسبه السكر في الدم وارتفاع نسبه الكروسترول واتباع السلوك الغذائي الغير صحي الذي يؤدي بدوره الي السمنة وزياده الضغط النفسي وعامل الوراثة اما فيما يختص باستراتجية الإدارة التي تعمل على رفع الوعي الصحي تجاه الأمراض غير السارية وعوامل الأختطار وإدخال خدمات تشخيص وعلاج الامراض غير السارية ضمن امراض الرعاية الصحية الأولية لرفع المقدرات التدريبية للاكتشاف المبكر لعلاج الأمراض غير السارية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد