صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

في قضية المدينة الرياضية.. الدفاع يطالب باستبعاد ممثل الاتهام ويوضح الأسباب

18

الخرطوم : الأماتونج

طالبت هيئة الدفاع عن المتهمين في قضية مخالفات المدينة الرياضية، بإبعاد وكيل نيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية أحمد عمر التني، من تمثيل الاتهام عن الحق العام في القضية.

يذكر أنّ القضية يواجه الاتهام فيها النائب الأسبق للرئيس المعزول علي عثمان محمد طه والقيادي الإسلامي البارز يوسف عبد الفتاح الشهير بـ (رامبو) وعدد من الوزراء السابقين بالعهد البائد.

وبررت هيئة الدفاع الطلب بظهور وكيل النيابة بصفتين متناقضتين في الجلسة الماضية وجلسة “الأربعاء”، وأشاروا إلى أنّ وكيل النيابة نفسه مثل أمام المحكمة في الجلسة الماضية بصفته محققاً نيابياً في القضية، إلى جانب مثوله في جلسة (اليوم) بصفته ممثلاً للاتهام عن الحق العام في الدعوى، مشددين على أنّ ذلك يعتبر تناقضاً وأضحاً.

وفي المقابل تمسك ممثل الاتهام وكيل النيابة بظهوره أمام المحكمة ممثلاً عن الحق العام لتكليفه من رئيس النيابة العامة، منوها بأنّ طلب الدفاع بابعاده من تمثيل الاتهام عن الحق العام لا سند له من القانون، عازياً ذلك الى أن كل ما قام به في محضر البلاغ هو مجرد استكمال للتحريات وليس توليه وقيامه باجراءات التحري كاملة في البلاغ منذ تدوينه ضد المتهمين جميعاً، موضحاً انه لا يوجد ما يمنعه وفق القانون من ممارسة سلطاته الأصيلة بالظهور أمام المحاكم لتمثيل الاتهام عن الحق العام .

وفي ذات السياق أمرت المحكمة المنعقدة بمعهد تدريب العلوم القضائية بضاحية اركويت برئاسة قاضي الاستئناف طارق مقلد، طرفي الاتهام والدفاع في الدعوى الجنائية بتقديم طلباتهم والرد عليها حول استبعاد ظهور وكيل النيابة ممثلاً للاتهام عن الحق العام في جلسة إجرائية دون حضور المتهمين بالأربعاء المقبل، واشترطت ذات المحكمة على أن تكون طلبات الدفاع والرد عليها من قبل الاتهام مسندة وفق نص القانون.

ومن جهته ايضاً وافقت ذات المحكمة علي ظهور مستشار قانوني عن وزارة الشباب والرياضة امامها لتمثيل الحق الخاص في القضية ، عازية ذلك الي انه ووفقاً لقانون وزارة العدل لسنة 2017م يحق لاي مستشار قانوني تابع لها الظهور والمثول امام كافة المحاكم لتمثيل الاتهام عن الحق الخاص لكافة مؤسسات الدولة الحكومية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد