صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

في ورشة صحة وسلامة الأغذية في السودان ،الماضي ، الحاضر ، تحديات المستقبل

8

في ورشة صحة وسلامة الأغذية في السودان ،الماضي ، الحاضر ، تحديات المستقبل

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
أختتمت وزارة الصحة الاتحادية، الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية، إدارة صحة البيئة والرقابة على الاغذية أعمال ورشة صحة وسلامة الأغذية في السودان ،الماضي ،الحاضر، تحديات المستقبل ، والذي خرج بالعديد من التوصيات والمخرجات، بمشاركة المنظمات الدولية الداعمة ومديري إدارات صحة البيئة والرقابة على الاغذية بولايات السودان المختلفة في الفترة من 7_9 فبراير 2023م .

وتمثلت ابرز التوصيات في تعديل وتحديث قانون رقابة الاطعمة 1973م واللوائح الصادرة بموجبه مع إصدار لوائح جديدة لتتماشى مع التطور والمستجدات التي حدثت في مجال رقابة الاغذية محليا وعالميا علاوة على تفعيل عمل اللجنة الاستشارية كرقابة الاطعمة المكونة على ضوء قانون رقابة الاطعمة لسنة 1973م لتقوم بدورها المنصوص عليه .

وأكدت مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية د. داليا ادريس حسن في الجلسة الختامية أمس بمركز عبد الحميد إبراهيم بالامدادات الطبية،ان الورشة بداية الطريق ووقفة تصحيحية لإصلاح مسار صحة البيئة والرقابة على الاغذية بتحديد الأولويات للفترة القادمة والمحافظة على الموارد المتاحة مشيرة إلى ضرورة تحديث قائمة المواد المضافة لتشمل المواد المستجدة ووضع منهج متقدم في مجال التفتيش الغذائي بشراكة مع الجهات الاكاديمية والبحثية ذات الصلة لتدريب ضباط الصحة العامة ومفتشي الاغذية.
واكدت،الالتزام بدعم البحوث والدراسات في مجال سلامة الاغذية للمساعدة في تحديث اللوائح والقوانين لافتة إلى أهمية توفير اجهزة كشف المواد المشعة في نظام رقابة الاغذية في السودان .
وجددت داليا،تأكيدها بان الكوادر البشرية هي الأساس وفي قمة التوصيات في كافة المحاور مشيرة إلى اهمية الإستفادة من تجربة رقابة الاغذية في دولتي هولندا وكينيا في تبادل الخبرات بالإضافة إلى تقوية العلاقة بين رقابة الاغذية على المستوى الإتحادي والولايات وذلك لتكامل نظام الرقابة على جميع المستويات .
واشارت داليا الى تحديث نظام التسجيل الالكتروني للاغذية المعبأة والمستوردة والصادرة من الولايات .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد