صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

قتلى وجرحى في مظاهرات احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية في الخرطوم

21

 

 

 

 

 

 

تظاهر الالاف من السودانيين بالعاصمة الخرطوم ومدن سودانية اخرى، احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية، واستمرار أزمة الخبز الوقود والمواصلات في البلاد، والمطالبة بإقالة الحكام العسكريين وتعيين حكام مديين بدلا عنهم في الولايات السودانية.

وأطلقت الأجهزة الأمنية الرصاص الحي على المحتجين، مما أدى الي مقتل شخص وأصيب اخرين بجروح خطيرة بمدينة كوستي بولاية النيل الأبيض، ، حسبما نقلته (لجان المقاومة) ، كما أطلقت قوات الشرطة بكثافة الغازات المسيلة للدموع على المحتجين، مما أسفر عن إصابة بعضه مولم يتثني ل(صوت الهامش) التأكد من القتيل او هويته من جهات رسمية .

من جهته تسلم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك (الثلاثاء) مذكرة من تنسيقيات لجان المقاومة بالخرطوم، بحضور وزير شؤون مجلس الوزراء السفير عمر بشير مانيس ووزير الحكم الاتحادي يوسف آدم الضي.

وطالبت المذكرة بضرورة استكمال هياكل الحكم المدني وتعيين الولاة المدنيين والإسراع في إصلاح أجهزة الدولة عبر إزالة التمكين من المؤسسات وفي مقدمتها المؤسسات العدلية والقضائية والنيابة العامة، وإيلاء قضية قتلى ثورة ديسمبر.

وكما تضمنت المذكرة، الإسراع في معالجة الأزمة المعيشية “الطاحنة” وحسم تهريب السلع الاستراتيجية عبر خطط وآليات واضحة، وتحقيق السلام العادل والشامل عبر مخاطبة جذور المشكلة وإشراك كافة حركات الكفاح المسلح وأصحاب المصلحة الحقيقيين في مفاوضات السلام بجوبا.

وشددت المذكرة على ضرورة الاهتمام بقضية المفقودين والإسراع في تشكيل المجلس التشريعي في إطار تنفيذ الوثيقة الدستورية، وطالبت المذكرة بضمان تعزيز حقوق النساء، ودور الشباب من الجنسين وتوسيع فرصهم في كافة المجالات ومشاركتهم الفاعلة.

صوت الهامش

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد