صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

قطاع البصات السفرية يطالب الحكومة بالإسراع لإلغاء الضرائب غير المستحقة

8

الخرطوم : الاماتونج

 أمهل معمر عبد الحميد أحمد الرئيس المناوب للغرفة القومية لأصحاب  البصات السفرية ، الحكومة حتى نهاية ديسمبر القادم لكي تلغي كافة الضرائب التي وصفها بانها غير مستحقة على قطاع النقل البري .

وشدد خلال ورقته عن قطاع البصات السفرية  التي قدمها في الورشة القطاعية المفضية للمؤتمر الاقتصادي الاول ظهر أمس على أن قطاعه سوف يتخذ كل التدابير والوسائل القانونية المتاحة حتى يتم الغاء كافة الضرائب  غير المبررة على حد تعبيره.

وأوضح أن الحكومة تضع ضرائب متعددة على قيمة التذاكر تتمثل في ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ ٢٢% فيما تبلغ قيمة ضريبة الدمغة ٥%  الامر الذي يثقل كاهل المواطن بأعباء ضريبية  تبلغ في محصلتها ٢٢%  من قيمة تكلفة الترحيل مؤكدا أنه لم يعد مقبولا لدى قطاعه الصمت عليها  خاصة وان  خفض معدلات الغلاء على قطاعات الشرائح الضعيفة  هي احد شعارات ثورة ديسمبر المجيدة مشيرا الى انهم في قطاع الباصات السفرية ظلوا يتابعون محاولاتهم مع الجهات المختص لما يزيد على العام من اجل الغاء هذه الضرائب حتى طفح كيلهم .

وقال أن عملية التصاعد الضريبي افرزت ظواهر سالبة من بينها انتشار المكاتب العشوائية لاستخراج تذاكر  السفر التي يعود عائدها الى المفسدين مما يقلل من حصيلة واردات الدولة .

 وأكد التزام قطاع البصات السفرية بكافة ما يترتب عليه من ضرائب وطنية  مستحقة .

ودعا الى ضرورة إنشاء موانئ برية للترحيل بمواصفات حديثة حتى يمكنها خدمة تغطية خدمات المسافرين ورفع واردات التحصيل.

 وناشد جهات الاختصاص الى الاسراع في اجازة قانون هيئة النقل البري التابع لوزارة البنى التحتية لكي تسهم في تىقية ادائها .

ودعا الى مراقبة الطرق العابرة للولايات ومنع أساليب الجبايات التي تمارس عليها كما اوصى بإشراك الغرفة القومية لاصحاب البصات السفرية في كافة ادارات الموانئ والمعابر الحدودية.

 يذكر أن اتحاد البصات السفرية يضم في عضويته ٦٥٠  مستثمرا يمتلكون ٢٨٨٠ بصا من المركبات الحديثة تشرف على نقل ٩٥% من المسافرين ويعمل برأسمال يبلغ ٤٠٠ مليون دولار .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد