صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

قوي الحرية والتغيير تستعجل انشاء بورصة الذهب

12

الخرطوم : الأماتونج

أعلن عضو اللجنة الإقتصادية بقوي الحرية والتغيير بروفيسر محمد شيخون تأييده لقرار بنك السودان المركزي القاضي بسيطرة الدولة على صادر الذهب عبر تولي بنك السودان المركزي شراء الذهب بأسعار البورصة العالمية وتصديره مع التعجيل بإقامة بورصة سودانية للذهب.

وقال ان اللجنة طالبت في وقت سابق بان تضع الدولة يدها علي إنتاج الذهب بنسبة علي الأقل 80٪ وان يصدر عبر الدولة حال تعذر سيطرة الدولة علي الإنتاج كله.

مشيرا الى أن القطاع الخاص منذ تحرير الذهب وبالرغم من وجود آلية باللجنة الإقتصادية للطوارئ لم يدخل خلال العام الماضي عائداتهم في القنوات الرسمية، واضاف ان أكبر دليل أنهم لم يؤدوا واجبهم انهم لم يساهموا بقدر يذكر في الاختناقات التي شهدتها السلع الأساسية.

لافتا إلى أن الحكومة في حال وضع يدها على صادر الذهب تستطيع أن تعالج مشكلات الفجوة في السلع الأساسية بجانب دعم مدخلات الإنتاج خاصة في القطاع الزراعي.

واعتبر عدم دخول الحكومة في مضمار صادر الذهب بالسبب الأساسي لفشل البرنامج الإقتصادي للعام الماضي عبر إعتمادهم بنسبة 100٪ علي القطاع الخاص.

واصفا بانه في واقعه قطاع طفيلي تعود علي غسيل امواله بالجنيهات السودانية وتجنيبها، وعندما يستورد يستورد سلع هامشية، وفي حال استورد سلع اساسية تباع للمواطن بأسعار الموازي المرتفع بإستمرار.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد