صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

قيادات الإدارات الأهلية بشرق السودان تدعم منبر جوبا التفاوضي

48

الاماتونج : سلمى عبدالرازق
اقترح عدد من قيادات الإدارة الأهلية بشرق السودان تكوين جسم يجمع كافة أهل الشرق لحل قضاياهم. مشيرين إلى معاناتهم من التهميش خلال السنوات الماضية والذي أدى إلى تدهور في التعليم وتدني في الصحة والبنيات الأساسية وارجعوا ذلك لعدم وصول ميزانية من المركز لمعالجة مشاكلهم . واقروا بأن النفاوضات حدث توفيقي لابد من دعمه ومساندته لإحلال السلام في ربوع الشرق بصفة خاصة والسودان عامة. مستعرضين الموارد الإقتصادية التي يتمتع بها الإقليم. وحذروا كافة القوى السياسية والوطني والحرية والتغيير من المساس بأمن الوطن. مشيرين لضرورة تعويض الأهالي من مشروعات سدي عطبرة وستيت، إضافة إلى السعي لنزع الألغام في بعض المناطق. وقال ناظر الجميلاب والكرياتي محمد طاهر حسن محمد حسين إن المنبر يهدف لدعم مسار الشرق في المفاوضات بطرح الملفات الشائكة. نافياً خلال منبر سونا اليوم حول دعم الإدارات الأهلية لمفاوضات جوبا سعي أهل الشرق للانفصال. ووصف الأصوات التي تنادي بانفصال الشرق بالنشاذ. وقال إننا نهدف لوحدة الشرق لتحقيق السلام والاستقرار في البلاد. واقر باننا على قلب رجل واحد بدعم مفاوضات جوبا.
ومن جانبه قال مك البوادرة متوكل دكين أن اهل شرق السودان يعيشون في نسيج إجتماعي متماسك يسعى إلى إنهاء الحرب ليعم السلام كل أنحاء السودان لتحقيق التنمية المنشودة.
وفي السياق أكد سلطان المساليت موسى محمد إسماعيل إن الشرق يعتبر النموذج الأمثل لكل السودان بل أفريقيا. واستهجن علي النظام السابق الذي أخفى الوجه المشرق للشرق. معددا ثرواته المتعددة. مطالبا الحكومة الإنتقالية الإهتمام بتنمية شرق السودان وتوفير الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم والمياه والكهرباء بجانب البنيات التحتية.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد