صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

قيادات بحزب الامة تطالب بضرورة تطبيق اتفاقية اديس ابابا الموقعة بين الحركات المسلحة وقوى التغيير

10

الخرطوم ـ الاماتونج

طالبت قيادات بحزب الامة القومي منهم مريم الصادق المهدي وصلاح مناع باهمية تنفيذ اتفاقية اديس ابابا الموقعة بين الحركات المسلحة والحرية والتغيير سيما النقطة المتعلقة باعلان رئيس الوزراء وتأجيل اعلان الحكومة لمدة شهر واعلانها بالتزامن مع المجلس السيادي وقالت القيادات التي دفعت بمذكرة داخلية لقيادة الحزب وفق جريدة الاحداث ان التراجع عند اتفاق اديس ابابا يجعلهم صغار وطراطير حد تعبيرهم.

وبدأت بعض قيادات الفصائل المسلحة في السودان، بعد التوقيع على وثيقة الإعلان الدستوري، تنكأ جرحا عميقا يتعلق بقضية سياسية دقيقة تخص المحاصصة والعلاقة بين ما يسمى بأهل المركز والهامش أو الأطراف، والتي كانت سببا في ضياع إقليم جنوب السودان وانفصاله، واتساع نطاق الخلاف بين الحكومة المركزية والكثير من الأقاليم المترامية، وتصاعدت حدتها طوال العقود الثلاثة التي حكم فيها البلاد الرئيس المعزول عمر حسن البشير، المنتمي إلى الحركة الإسلامية.

و تواصل قيادات الجبهة الثورية في السودان، التي تضم حركات مسلحة عديدة، اتصالاتها مع قوى محلية وإقليمية للمزيد من توضيح رؤيتها السياسية، لتضمينها مباشرة في وثيقة الإعلان الدستوري قبل التوقيع النهائي عليها في 17 أغسطس الجاري.

وعقدت اجتماعات مهمة خلال اليومين الماضيين لتكوين لجنتين؛ سياسية وقانونية، للبحث في سبل التعاطي مع الموقف الجديد بعد التوقيع على وثيقة دستورية لم تأت على ذكر تفاهمات أديس أبابا التي جرت بين الجبهة وقوى الحرية والتغيير، وهو ما اعتبر بمثابة “رفض للسلام بشكل قاطع”، من وجهة نظر قيادات في الحركات المسلحة.
شارك هذا الخبر:

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد